الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عقب إعلانه استحضار صوت أم كلثوم بـ"الذكاء الاصطناعى".. عمرو مصطفى فى مرمى الهجوم (القصة الكاملة)

عمرو مصطفى
عمرو مصطفى

انتقادات واسعة تواجه الملحن عمرو مصطفى بعدما أعلن عبر منشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أنه سوف يستحضر صوت أم كلثوم من خلال الذكاء الاصطناعي.

قال عمرو مصطفى: “على مدار 24 سنة قدمت عديدا من الألحان لنجوم الوطن العربي... ومؤخرا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي... حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج... تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى وقريبا هتسمعوا الأغنية كاملة”.

فيما علق الملحن الكبير محسن جابر على هذا الأمر منتقدا ما كتبه عمرو مصطفى وقال عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”: "لا يجرؤ أحد بما فيهم الفنان عمرو مصطفى- رغم علاقتي الوطيدة به – أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

واستكمل: "لا يجوز تشويه التراث الخاص بالسيدة أم كلثوم، في مهاترات إلكترونية، فقد سبق وانتشرت أغنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستنساخ أصوات المغنيين العالميين دريك وذا ويكند، على وسائل التواصل الاجتماعي. تحاكي أغنية (Heart On My Sleeve)، وحققت الأغنية جدلا كبيرا، وانتشارا وحققت ملايين المشاهدات على المواقع الاجتماعية... ويقول مؤلف الأغنية، المعروف باسم جوست رايتر (ghostwriter)، إن الأغنية تم إنشاؤها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي تمت برمجته على الأصوات الموسيقية".

وأضاف: "على الفور قامت مجموعة يونيفرسال الموسيقية (Universal Music Group)-  إحدى أكبر شركات الموسيقى في العالم، والتي تمثل كلا من النجوم العالميين دريك، وأريانا غراندي، وهاري ستايلز، بإرسال إنذارا إلى منصات بث الموسيقى، طلبت منهم عدم السماح لبرامج ومنصات الذكاء الصناعي من استخدام منصاتهم لأغنيات الذكاء الصناعي وطلبوا إزالة الأغنية فورا، وأثارت قضية حقوق الملكية الفكرية، على ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، وطالبت الشركة بتعويض مالي كبير".

وأعلن أيضا أنه بصدد اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، لإيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، فأم كلثوم رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به.