السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح عائد برنامج الطروحات على الجنيه المصري

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة أعلن منذ شهرين أنه على مدار عام كامل سيكون هناك برنامج طروحات يبلغ 32 شركة.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "رئيس الوزراء أعلن أن 2 مليار دولار سوف تدخل خزينة الدولة قبل 30 يونيو المقبل نتيجة برنامج الطروحات".

وأضاف: "رئيس الوزراء أعاد التأكيد على أنه سوف يتم الإعلان عن انتهاء صفقات خلال الفترة المقبلة وبعض الأموال الخاصة بها سيعلن أنها دخلت إلى البلاد وهو أمر سوف يسهم في تحسين الاحتياطي النقدي ووضع الجنيه".

وتابع: "رئيس الوزراء قال إن الجنيه مقدر بأقل من قيمته وفي الظروف الطبيعية يجب أن يكون الوضع أفضل من ذلك؛ لو كانت الأوضاع الدولية مواتية كان وضع الجنيه سيصبح أفضل؛ حركة الدولار أيضا في القطاع المصرفي لا تسير بالشكل الطبيعي؛ المصري الذي يمتلك الدولار لا يدخله في القطاع المصرفي وكذلك بعض الشركات".

وأكمل: "لو كانت الظروف طبيعية الجنيه كان ليقوم بشكل أفضل؛ الحكومة مستمرة في موضوع الطروحات لأن دخول موارد دولارية سوف تحسن الأوضاع مثلما حدث في يناير الماضي بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي".

وأوضح: "بعد الاتفاق مع صندوق النقد دخلت إلى البلاد 900 مليون دولار واستعاد الجنيه جزء من وضعه ولكن بعض التوقعات السلبية من بعض المنظمات الدولية عدنا إلى الوضع الذي نعيشه الأن؛ تلقي موارد دولارية من برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة سوف يسهم بشكل كبير في دعم موقف الجنيه المصري".

وكان الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد إن الرقم الذي أعلنه الدكتور محمد معيط وزير المالية، بشأن مستهدفات برنامج الطروحات، يمثل نسبة من العائد وليس إجمالي الطروحات.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء: "ليس شرطًا حصول المالية على قيمة الطروحات بالكامل، ولذلك فإن قيمة الطروحات أعلى من الرقم الذي حصل عليه المالية".

وأشار إلى حرص الحكومة على العمل على الخطة الواضحة التي وضعتها بشأن البرنامج، قائلا إن بعض القوانين الموضوعة تؤدي إلى مشكلات في الإسراع بخطى الطروحات".