الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدواجن: الفراخ المجمدة أفضل صحيا للمستهلك

الرئيس نيوز

علق سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، على خبر نزول أسعار الأعلاف إلى 26500 جنيه للطن مقابل 29500 جنيه، قائلا: «أي صناعة لو طبقت قوانينها المنظمة سنتمكن من الحفاظ عليها والنجاح فيها».

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج «مصر جديدة»، تقديم الإعلامية إنجي أنور والمذاع على قناة « etc»، مساء الاثنين، أن «مصر خلال العشر سنوات الماضية، تمكنت من تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن»، مشيرًا إلى إنتاج 3 ملايين و500 ألف طائر يوميًا.

وذكر أن «أزمة الأعلاف كانت عابرة، وتمت السيطرة عليها بدعم وتوجيهات القيادة السياسية بالاستيراد؛ لسد الفجوة التي كانت الدولة بصدد التعرض لها».

وطالب بتطبيق قانون 70 لسنة 2009، والذي يحول محلات بيع الطيور الحية من الذبح غير الصحي واستبدالها ببيع الدواجن المجمدة والمبرد، منوها أن كثيرًا من الاستثمارات التي ترغب في دخول السوق المصري من مجال الدواجن، تهرب بسبب عدم تطبيق القانون.

وأكد أن الدواجن المجمدة أفضل صحيا للمستهلك، مضيفًا: «المجازر سيكون بها اشتراطات خاصة وفقا للأساليب العلمية، ومن جانب آخر فإن تطبيق القانون سيسمح بالتنافس بين الشركات الكبرى من حيث السعر والجودة».

ولفت إلى أن «تقليل حلقات التداول المتعددة، وربط مجازر الدواجن بالمزارع مباشرة، يؤدي إلى انخفاض الأسعار بمقدار 13 جنيهًا»، مؤكدًا أن مصر تمتلك الآليات والإمكانيات والمعدات والمجازر التي تكفي طاقة الذبح.

وأشار إلى أن أبرز عيوب عدم تطبيق القانون، عدم وجود تسعيرة موحدة بين أصحاب محلات الطيور الحية، وإنما يتم تحديد السعر وفق كل تاجر والمنطقة المتواجد فيها، فضلا عن كثرة حلقات التداول وكل يحدد سعر ربحه.

وأكمل: «السعر من المزرعة 61 جنيها، السمسار بيضيف جنيه ربحه، وتاجر النقل بيضيف 5 جنيهات، وصاحب محل الطيور يضيف 10 جنيهات، وأصبح الفرق بين المزرعة والمستهلك 16 جنيها».