الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحكم على راشد الغنوشي زعيم النهضة بتونس بالسجن لمدة عام

 الغنوشي
الغنوشي

قضت محكمة تونسية، اليوم الاثنين، غيابيا بالسجن لمدة عام على راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة، وتغريمه لإدانته بالتحريض ضد الأمن.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدر قبل نحو 3 أسابيع أمرا بسجن الغنوشي البالغ من العمر 81 عاما، للاشتباه في تآمره على أمن الدولة الداخلي بعد تسع ساعات من التحقيق معه.

وقبل أيام صدرت مذكرة إيداع بالسجن أخرى في حق الغنوشي، بتهم تتعلق بتبييض الأموال والاعتداء على أمن الدولة، وذلك رغم رفضه حضور جلسة المحاكمة.

وأصدر قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بمحافظة سوسة، يوم الثلاثاء الماضي، بطاقة إيداع بالسجن بحق الغنوشي في قضية ما يعرف إعلاميا بشركة "أنستالينغو" المختصة في الإنتاج الإعلامي الرقمي.

وتتعلق القضية بشبهات تبييض أموال والتجسس والتخطيط لضرب الدولة، وشملت التحقيقات 27 شخصا، من بينهم الغنوشي وقيادات من النهضة، إلى جانب سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال وقيادات أمنية عليا ومدونين.

ووجه القضاء للمشتبه بهم تهم ارتكاب جرائم تتعلق بغسيل الأموال، واستغلال التسهيلات التي خولتها خصائص التوظيف والنشاط المهني والاجتماعي، والاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مواجهة بعضهم بعضًا، وإثارة الهرج والقتل والسلب على الأراضي التونسية.