الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انتخابات تركيا.. جولة إعادة مرتقبة بين أردوغان وكليجدار أوغلو

فرز أصوات الناخبين
فرز أصوات الناخبين بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية

أعلن رئيس لجنة الانتخابات التركية، أحمد ينر، اليوم الاثنين، حصول الرئيس رجب طيب أردوغان، على 49.4% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت، الأحد، فيما حصل منافسه كمال كيليجدار أوغلو على 44.96% من الأصوات.

وتعني النتيجة إجراء جولة إعادة بين أردوغان وأوغلو، في 28 مايو، لعدم حصول أي منهما على نسبة الـ 50% زائد واحد المطلوبة لإعلان فوز أحد المرشحين في الانتخابات.

وأدلى الأتراك صباح أمس الأحد بأصواتهم في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث، كونها ستحدد ما إذا كان أردوغان، سيواصل حكمه الذي بدأه قبل عقدين أم لا.

ستقرر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ليس فقط من سيقود تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة- لكنها أيضًا ستحدد كيفية حكمها، والاتجاه الذي سيمضي إليه الاقتصاد وسط أزمة محتدمة لغلاء المعيشة، فضلًا عن شكل سياستها الخارجية في المستقبل.

اقتصاد متدهور

اقتصاديًا، تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها في شهرين مع بدء الأسواق المالية التداول في أعقاب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وهبطت الليرة إلى 19.70 مقابل الدولار قبل أن تعوض بعض خسائرها وتصل إلى 19.65 لتتجه نحو تسجيل أسوأ جلسة لها منذ أوائل نوفمبر، ولم يكن ذلك بعيدًا عن مستوى 19.80 الذي سجلته العملة بعد الزلزال الدامي الذي ضرب البلاد في أوائل مارس الماضي.