الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يوضح أهمية المشروعات الزراعية الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن المشروعات الزراعية التي أنشأتها الدولة خلال السنوات الماضية حققت قفزة في مجال الإنتاج الزراعي.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مشروع شرق العوينات ثاني أكبر مشروع زراعي يتم في جنوب مصر والمشروع يستخدام المياه الجوفية".

وأضاف: "المشروع بدأ في التسعينات حين كانت الشركة العامة للبترول تنقب عن البترول واكتشفوا وجود مياه جوفية كثيرة في المنطقة وبالتالي تم إطلاق المشروع؛ والمساحة التي زرعت منذ سنة 90 إلى الآن كان 80 ألف فدان ولكن حاليا بعد تسلم الشركة الوطنية المشروع تم مضاعفة المساحات".

وتابع: "التكلفة كانت بتمويل مالي ضخم ومسألة الأمن الغذائي أصبحت مسألة أمن قومي في كل دول العالم انتاج الشركة الوطنية وصل إلى من 700-800 ألف طن من القمح والعام القادم سوف تصل إلى مليون وهو مجهود كبير مشكورين عليه وهو دور وطني واجتماعي كبير مشكورة عليه القوات المسلحة".

وواصل: "كثير من الناس يتحدثون عن أولويات المشروعات ولكن لم يكن لتكون هناك المشروعات الزراعية في الفرافرة أو شرق العوينات دون أن تكون هناك شبكة طرق وهذه الطرق أوصلتنا إلى المناطق القابلة للاستصلاح ولم تكن هناك هذه المشروعات دون وجود الكهرباء وشبكات الكهرباء".

وأوضح: "الرئيس طوال الوقت يرد على التساؤلات الخاصة بأولويات المشروع فإنه مرتبط بالنقل والري وشبكة الكهرباء".

وأكمل: "الرئيس وجه مجموعة من الرسائل والرسالة الأولى حين يكون لدنيا مثل هذه المشروعات كم توفر من فرص العمل؟ اليوم بدون وجود هذه المشروعات كيف سيكون وضعنا في ظل الأزمات العالمية؟ لولا هذه المشروعات التي انشأنها ونجني ثمارها كيف سيكون وضعنا؟".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد، اليوم الأحد، افتتاح موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس في شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد.

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ «حسام هنداوي»، إذ حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.