الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تعرف على موعد إعلان نتائج انتخابات تركيا 2023

موعد إعلان نتائج
موعد إعلان نتائج انتخابات تركيا 2023

موعد إعلان نتائج انتخابات تركيا 2023.. يبحث الكثير من المواطنين المهتمين بالانتخابات التركية، عن موعد إعلان نتائج انتخابات تركيا 2023،  بعدما دخلت تركيا أمس السبت، فترة الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي انطلقت صباح اليوم، لاختيار اسم الرئيس الثالث عشر الذي سيحكم البلاد.

موعد إعلان نتائج انتخابات تركيا 2023

وتشهد الانتخابات التركية 2023، منافسة حادة بين معسكري المرشحَين الرئيسيّين للانتخابات الرئاسية، مرشح التحالف الجمهوري الحاكم الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الشعب المعارض كمال كلجدار أوغلو.

ويبلغ عدد الناخبين الذين سيصوتون لأول مرة في 14 مايو 4 ملايين 904 ألف 672، فيما توضح البيانات المتاحة عبر الموقع الرسمى للمجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، بأنه سيدلي 64 مليون و113 ألف و941 بأصواتهم، منهم 60 مليون و843 في البلاد، و3 ملايين و416 ألف و98 في خارجها.

كما سيُصوّت الناخبون على ورقتي اقتراع، الأولى تتضمن أسماء المرشحين الرئاسيين، والثانية تشكل أسماء الأحزاب البرلمانية والتحالفات والمستقلين، حيث ستُعدّ الأوراق المتعلقة بالبرلمان في كل ولاية بشكل مختلف بحسب التحالفات فيها والأحزاب وأسماء المستقلين، وستوضع في ظرف واحد وتلقى داخل الصناديق الاقتراعية.

وعلى منصب الرئاسة، يتنافس 3 أسماء في صدارتها الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، بالإضافة إلى سنان أوغان ذو الجذور القومية وأحد أركان حزب النصر، بينما انسحب المرشح الرابع محرم إينجه زعيم "حزب البلد" قبل أيام فقط من الانتخابات.

بينما سيخوض انتخابات البرلمان في تركيا 26 حزبًا، بما في ذلك المنضوية ضمن تحالف الجمهور، الذي يتصدره الحزب الحاكم العدالة والتنمية وتحالف الأمة وتحالف العمل والحرية، وتحالف "آتا" (الأجداد)، تحالف اتحاد القوى الاشتراكية، ووفق المجلس الأعلى للانتخابات.

ويجب أن يحصل المرشحون على نسبة "50+1" من الأصوات على الأقل ليتم انتخابهم، لكن وفي حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى، تُجرى جولة ثانية بعد 15 يوما، بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات أولا.

وبموجب الجدول الزمني للانتخابات الذي أعلنته الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، فمن المقرر إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعد انتهاء عملية الاقتراع مباشرة قبل الساعة الـ23:59، وفرز الأصوات، وبعد الإعلان عن ستكون هناك فترة اعتراض على قرارات ومحاضر لجان صناديق الاقتراع.

موعد إعلان نتائج انتخابات تركيا 2023

وذلك على أن تنتهي تلك الفترة في الساعة 17:00 من غدًا الإثنين الموافق 15 مايو، بينما سيتم الإعلان عنها قبل الساعة الـ23:59، كحد أقصى، وفي 19 مايو سيتم الإعلان رسميًا عن نتائج الانتخابات العامة في الجريدة الرسمية ووسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية.

ويعتبر "المجلس الأعلى للانتخابات" الجهة الرئيسية والأساسية المشرفة على عملية الاقتراع، والذي بدوره قام بتقسيم البلاد إلى سبع مناطق، وهي وسط الأناضول، شرق الأناضول، جنوب شرق الأناضول، منطقة البحر الأبيض المتوسط، منطقة بحر إيجة، منطقة البحر الأسود، ومنطقة مرمرة.

وتتضمن منطقة وسط الأناضول، 13 ولاية بتمثيل 97 مقعدا، ومنطقة شرق الأناضول (14 ولاية) بـ53 مقعدا، كما تضم منطقة جنوب شرق الأناضول 9 ولايات بـ65 مقعدا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط 8 ولايات بـ74 مقعدا.

أما منطقة إيجه التي تضم 8 ولايات لها نصيب بـ75 مقعدا، ومنطقة بحر مرمرة (11 ولاية بينها إسطنبول) بـ170 مقعدا، ومنطقة البحر الأسود (18 ولاية) بـ66 مقعدا.

اقرأ أيضًا

الانتخابات التركية.. استطلاعات الرأي تظهر تقدما بفارق ضئيل لمنافس أردوغان

وتضررت حظوظ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشكل ملحوظ بسبب الاقتصاد المتدهور، وما اعتبره منتقدون تعاملا فاترا مع كارثة الزلزال، خاصة بعد ما أثير تساؤلات حول إفلات بعض مقاولي الإنشاءات في المناطق الأكثر تضررًا من العقاب على الرغم من انتهاكات بناء سابقة مما فاقم من ضعف صمود المباني أمام الزلازل.