الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كامل الوزير يرد على الانتقادات الموجه للاقتراض من الخارج في قطاع النقل

المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير - وزير النقل

أكد المهندس كامل الوزير؛ وزير النقل أن الحكومة تحصل على قروض ميسرة تستخدم في إنشاء المشروعات التنموية التي تحقق دخلا.

وقال الوزير خلال مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحصل على قروض ميسرة على فترة 40 سنة سداد ونحصل على فترة سماح لمدة 10 سنوات ونقوم بتنفيذ مشروعات تنموية بهذه الأموال".

وأضاف: "حين أحصل على القروض لشراء طعام للقطط والكلاب يمكنك محاسبتي والقروض الحكومية أو القروض من الحكومات الدولية تحتوي على خدمة دين تكاد تكون منعدمة؛ نحصل على قرض ونقوم بإنفاقه على مشروع تنموي يحقق الربح".

وتابع: "القروض تستخدم في المشروعات التنموية وما يسدد خدمة هذه القروض هي عائدات المشروعات التي تستخدم فيها".

وتطرق الوزير للحديث عن مناطق الاستثمار داخل محطات السكك الحديدية مشيرا إلى وجود مناطق تستهدف الوزارة توفير عائدات منها لتخفيف الضغوط على أسعار تذاكر القطارات.

وأوضح: "هناك مناطق استثمارية داخل محطات السكك الحديد والهدف منها توفير العائدات حتى نخفف عن المواطن أي زيادة في أسعار التذاكر وارباح هذه الاستثمارات توجه إلى دعم تذاكر القطارات ومصاريف التشغيل".

وأشار الوزير إلى أنه يسعى إلى تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات من خلال توفير منظومة تثل حديثة متكاملة مع خلق ممرات لوجستية بين مصادر الإنتاج سواء الزراعي أو الصناعي والموانئ من أجل التصدير".

وكشف وزير النقل عن مستجدات عمليات التطوير في قطاع السكك الحديد مشيرا إلى تعاقد الوزارة على 50 عربة قطارات للبوفيه من أجل تشغيلها على 50 قطارا على كافة الخطوط.

وواصل: "مصر تسلمت حتى الأن 700 عربة قطار روسي من إجمالي 1450 عربة تم الاتفاق عليها ونعمل حاليا على تصنيع عربات القطارات داخل مصر وسوف يتم البدء في عمليات التصنيع في أكتوبر المقبل".

وأكمل: "نقوم حاليا بتصنيع وحدات التكييف الخاصة بعربات القطار المكيفة بشكل كامل وفي المرحلة المقبلة لن نقوم باستيراد أي عربات قطار من الخارج".

ويقود المهندس كامل الوزير عملية تطوير شاملة لقطاع النقل حيث نجحت الوزارة في تطوير السكك الحديد بشكل كبير بجانب أعمال الانشاءات في الطرق والموانئ وغيرها من وسائل النقل.