الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عضو أمناء الحوار الوطني: حدوث توافق حول قضية النظام الانتخابي أمر صعب

الرئيس نيوز

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن جلسات الحوار تتناول 19 موضوعًا رئيسيًا في الـ3 محاور: السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ينبثق عنها 113 قضية فرعية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحوار الوطني»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن كل الموضوعات التي يتناولها الحوار الوطني مهمة، لافتًا إلى أن قضية النظام الانتخابي لمجلسي النواب والشيوخ، قضية سياسية تتهتم بها الأحزاب السياسية بصفة خاصة.

وأشار إلى أن الجلسة التي تنظمها لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، غدًا الأحد، بعنوان «النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب» ستشهد مناقشات واسعة، قائلًا إنه «بالصعوبة بمكان حدوث توافق حول تلك القضية».

وأوضح أن «الدستور نص في المادة 101 منه على أن النظام الانتخابي في مصر إما بالنظام الفردي أو نظام القوائم بمختلف أنواعها»، لافتًا إلى أن بعض الأحزاب ترى بأن «القائمة المطلقة» النظام الأمثل.

وشدد على أن «النظام الانتخابي» قضية محورية، تأتي على أولويات الرأي العام السياسي، مشيرًا إلى أنها «قضية كبيرة يسمع فيها الرأي والرأي الآخر».

وتنطلق غدا، أولى الجلسات النقاشية الفعلية للحوار الوطني، الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحفل إفطار الأسرة المصرية أبريل٢٠٢٢، من المحور السياسي والبداية بلجان مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي قضية «النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب»، وتناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة قضية «القضاء على كل أشكال التميز»، وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي قضية «حل تحديات التعاونيات» بواقع أربع جلسات يوميا على مدار ٣ ساعات للجلسة.