السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف سيدار اليوم الأول من الحوار الوطني؟ رئيس الأمانة الفنية يوضح

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي - رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني

أكد المستشار محمود فوزي؛ رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني؛ أن المشهد الجامع في الجلسات الافتتاحية بالحوار الوطني كان نتيجة لعمل منظم طوال الـ 11 شهر الماضية.

وقال فوزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "اخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الجميع جلسوا على طاولة واحدة من خلال المناقشات بنيت كثير من الجسور وزادت الثقة بين الجميع ليتم الاتفاق على كثير من الأمر".

وأضاف: "سيبدأ مناقشة المحور السياسي غدا في الحوار الوطني؛ والجلسات سوف تعقد في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات وسيكون هناك قاعتان تعملان في نفس الوقت وكل قاعة تناقش قضية وعدد المدعوين في كل جلسة كمتحدثين في حدود 30 فرد وهو العدد المتاح الذي يسمح بتبادل الرأي".

وتابع: "الجلسات سوف تبدأ غدا من الحادية عشر صباحا؛ الجلسة الأولى من الساعة 11 إلى الساعة 2 والجلسة الثانية من الساعة 3 إلى الساعة 6؛ سوف يتم مناقشة النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وجلستين الأولى عن التعاونيات والثانية عن مكافحة كافة أشكال التمييز".

وواصل: "مجلس الأمناء كان يعرف أن الحوار بين أشخاص لا يعرفون بعضهم وقد يكونوا مختلفين في الرؤية؛ ولذلك وضعت مجموعة من القواعد المنظمة للحوار وأسماها مدونة السلوك والاخلاقيات؛ الجلسة سيكون لها مدير وهو يعطي الكلمات ويحق له إيقاف المتحدث حال تجاوز ضوابط المدونة".

وأوضح: "على المتحدث الالتزام بالوقت المحدد له حتى لا يتجاوز على حقوق المتحدثين الاخرين والوقت يختلف من جلسة لأخرى حسب عدد المتقدمين ونوعية الموضوع والوقت لن يقل عن 3 دقائق لكل متحدث ولكن هناك عدالة تامة للوقت بالنسبة لجميع المتحدثين في الجلسة الواحدة".

وأكمل: "يجب احترام دستور الدولة ومؤسساتها ومن غير المقبول التعرض للدولة أو مؤسساتها ويجب على المتحدث أن يتحدث بوضوح ولا يجوز مقاطعة المتحدثين ويجب الالتزام بالأماكن المحددة".

واختتم: "المقرر يحاول أن يبني نقاط توافق وكلما بني نقطة اتفاق في قضية ينتقل لغيرها وبنهاية الجلسة إذا وجد المقرر أن القضية حصلت على النقاش الكافي يقوم برفع تقريره إلى المقرر العام ويحدد القضايا التي تم التوافق عليها والقضايا التي لم تشهد اتفاق".