الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

حال فوز الأهلي ببطولة إفريقيا.. هل يتأهل الزمالك لكأس العالم للأندية 2025؟

الفريق الأول لكرة
الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك

أثار تصريح للكابتن خالد بيومي بشأن فرص صعود الزمالك لكأس العالم للأندية 2025 جدلا واسعا عبر السوشيال ميديا والساحة الرياضية خلال الساعات الماضية.

وقال بيومي في تغريدة له عبر “تويتر”: “فى حال فوز الأهلى بـ بطوله إفريقيا، يصعد الزمالك لكأس العالم للأندية 2025”، دون أن يحدد كيفية صعود القلعة البيضاء.

ضجة واسعة على السوشيال ميديا

وفور نشر بيومي للتغريدة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، وقال محمد الطيار عبر “فيسبوك”: “إزاى الزمالك يصعد وهو لا وصيف ولا له أي نتايج في إفريقيا.. هل عشان الزمالك بطل الدوري العام الماضي؟ الحقيقة ده تصريح غريب من كابتن خالد بيومي”.

وقال عامر العمايره، مهتم بالقانون الرياضي واللوائح الدولية: ‏"بإذن الله في حالة فوز النادي الأهلي المصري بدوري أبطال إفريقيا 2022-2023 لن يشارك نادى الزمالك فى كأس العالم للأندية 2025.. البطولات المؤهلة بداية من 2020-2021.. ووصيف البطولة كان كايزر تشفير.. كفاية إشاعات".

وكتب أحمد المغاوري على “فيسبوك”: “إزاي وبأي صفة يشارك الزمالك.. وهو مفيش ناديين من بلد واحد يشترك في البطولة ولا فيه حاجة وراء الخبر”.

وعقب الصحفي محمد زيادة، المتخصص في الكرة الإفريقية، أنه بعد العودة لشروط مشاركة الأندية في كأس العالم للأندية يتضح أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتمد مشاركة بطلي نسختي 2021 و2022 وهما الأهلي والوداد.

وأضاف زيادة عبر “فيسبوك”: “في حال فوز الأهلي بلقب النسخة الحالية 2023 هل سيشارك الزمالك كما قال كابتن خالد بيومي؟ الإجابة: يمكن ذلك في حالة واحدة فقط وهي أن يصبح الزمالك في المركز الثالث أو الرابع في قائمة أكثر فرق القارة حصولًا على النقاط، وهو أمر يبدو شبه مستحيل مع خروج الزمالك من دور المجموعات وتراجع ترتيبه في التصنيف أصبح شبه مؤكد بعد نهاية هذه النسخة”.

تصنيف الكاف آخر 5 سنوات

الناديالنقاط
الأهلي73 نقطة
الوداد69 نقطة
الترجي 56 نقطة
صن دوانز 51 نقطة
الرجاء 51 نقطة
الزمالك 39 نقطة
نهضة بركان 37 نقطة
شباب بلوزداد 36 نقطة
سيمبا 35 نقطة
بيراميدز 35 نقطة
ملاحظة: لم يتم حساب نقاط ما بعد دور مجموعات بطولة النسخة الحالية 2023

وأشار “زيادة” إلى هناك فارق بين تصنيف الفرق من حيث عدد النقاط في آخر 5 سنوات وهناك تصنيف شهري وآخر موسمي وفي كل التصنيفات الزمالك بعيد عن المركز الرابع.

ونوه إلى أن نادي صن داونز الأول في النقاط هذا الموسم حتى 7 مايو 2023 ويليه الأهلي ثم الوداد، وبعد نصف النهائي وخسارة صن داونز أو الوداد سيتأثر الخاسر بكل تأكيد.