الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح حقيقة التحول إلى الدعم النقدي

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مستشار وزير التموين؛ حقيقة ما تردد عن تحويل نظام الدعم الحالي إلى النظام النقدي والتخلي عن نظام البطاقات التموينية.

وقال العشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التحول من الدعم من شكل إلى أخر مطروح على مائدة الحكومات المختلفة ومهم لكي تنتقل أن تكون أحوال السوق مواتية".

وأضاف: "ليس هناك تفكير في التحول من شكل الدعم القائم إلى الدعم النقدي؛ بطاقة التموين باقية بقيمة 50 جنيه للفرد الواحد وسعر رغيف الخبز بقيمة 5 قروش كما هو".

وتطرق العشماوي للحديث عن أسعار الدواجن مشيرا إلى أن هناك تراجع في السعر الحالي للدواجن وبيض المائدة بسبب التدخل الحكومي بطرح كميات من الأعلاف في السوق من خلال البورصة المصرية للسلع.

وتابع: "أسعار الدواجن ارتفعت بسبب الاعلاف وبالتالي حدث ارتفاع في بيض المائدة؛ الدولة تدخلت وطرحت الذرة الصفراء وحدث انخفاض في أسعار الدواجن بسبب تراجع أسعار الأعلاف".

وواصل: "نفكر حاليا في طرح أعلاف المواشي في البورصة المصرية للسلع حتى تتراجع أسعار اللحوم التي ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية".

انخفض متوسط أسعار الدواجن الطازجة اليوم الجمعة، في الأسواق مقارنة بمستواها أمس ليسجل نحو 85.54 جنيه للكيلو، بتراجع 86 قرشًا.

وذلك وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن بعض مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

وتبدأ أسعار كيلو الدواجن البيضاء في مصر اليوم من 74.81 جنيه، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 95.77 جنيه، بحد أقصى.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وشهدت مصر ارتفاع كبير في أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية متأثرا بارتفاع أسعار الأعلاف التي نتيجة نقص المعروض بعد تراجع الافراجات الجمركية عن الذرة والصويا.

وشكى منتجي الدواجن طوال الفترة الماضية من شح المعروض من الأعلاف وبالتالي ارتفاع الأسعار بشكل كبير وهو ما أدى لزيادة سعر المنتج النهائي.