الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تطبق "القيمة المضافة" على سبائك الذهب الواردة من الخارج؟ التموين توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مستشار وزير التموين؛ أن العقود الآجلة للذهب انخفضت بنسبة 1% مشيرا إلى أن هناك ارتفاع في الأسعار داخل مصر بشكل غير مبرر.

وقال العشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان يجب اتخاذ اجراء للحد من المضاربات للذهب ومواجهة انخفاض تحويلات المصريين بالخارج؛ الأفضل كان السماح بدخول الذهب من الخارج لزيادة حجم المعروض في السوق وهو ما يؤدي لاستقرار السوق".

وأضاف: "الأربعاء الماضي صدر قرار من رئيس الوزراء وأصبح نافذ منذ يوم الخميس؛ والقرار مدته ستة أشهر ونحن نتصور من الدراسات للسوق أن الاستقرار سوف يحدث في أسعار الذهب خلال الأشهر الماضي وهناك انخفاض حاليا في أسعار الذهب داخل مصر وهي بدايات طيبة تشير إلى أن التدخل الحكومي بأدوات اقتصادية".

وتابع: "القرار لم يحدد إذا كان الشخص المعفى من جمارك الذهب مصري أو أجنبي؛ الذهب يأتي في صورة سبيكة أو جنيه ذهب أو مشغول ذهب وما يطبق عليه ضريبة القيمة المضافة هي المشغولات؛ ويطبق 14% ضريبة القيمة المضافة على المصنعية فقط وليس على قيمة الذهب بالكامل".

وأكمل: "ضريبة القيمة المضافة سوف تفرض على المشغول أو النصف مشغول؛ المواطن يسدد ضريبة القيمة المضافة على المصنعية وقيمة المصنعية معروفة وسوف يعتد بفاتورة الذهب الموجودة مع المواطن العائد من الخارج 

وأوضح: "طبقا للقرار فهو لم يحدد سقف لعدد السبائك أو الجنيهات الذهبية ولكن أتصور أن اللائحة التنفيذية سوف تكون موضحة لهذا الأمر".

وأكمل: "فلسلفة القرار هو الوصول إلى الأسعار في الداخل لتساوي السعر العالمي؛ وأحيانا كان السعر في مصر أعلى من السعر العالمي بألف جنيه؛ تقييم القيمة المضافة سوف تتم وفقا لسعر العملة في القطاع المصرفي؛ ضريبة القيمة المضافة من 6 جنيهات إلى 11 جنيه".

وذكر: "نستعوض في هذه الحالة تحويلات المصريين بالخارج في قيمة دهب؛ التخوفات كانت في قيمة الجمرك من اجمالي قيمة الذهب والتي كانت تبلغ 5% من قيمة كمية الذهب بالكامل".

واختتم: "لن يكون هناك تقييد للمبادرة حتى لا نفرغها من مضمونها مثل مبادرات سابقة ولكن سوف يكون هناك نوع من الضوابط لتحديد بعض الأمور".