الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بـ122.8 مليون دولار.. الحكومة تعتزم طرح 10% إضافية من "المصرية للاتصالات"

الشركة المصرية للاتصالات
الشركة المصرية للاتصالات

كشف موقع "الشرق بلومبرج" بأن مصر أعادت إحياء خططها لبيع حصة إضافية بنسبة 10% في الشركة "المصرية للاتصالات" من خلال عملية بيع أسهم خلال الشهر الجاري.

وبحسب لمصادر مطلعة على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الأمر ليس علنيًا، فإن الشركة ستبدأ الإعداد لنشرة الطرح التي تستهدف من خلالها المؤسسات الاستثمارية في أقرب وقت من هذا الأسبوع، على أن يتم إدراج الأسهم في البورصة المصرية.

وذكرت المصادر أن الحكومة حددت السعر الإرشادي للطرح عند 22.25 جنيه مصري للسهم، ما يعني أن قيمة الطرح ستبلغ حوالي 3.8 مليار جنيه (122.8 مليون دولار)، ويمثل خصمًا بنسبة 3.8% عن آخر إغلاق لسهم المصرية للاتصالات عند 23.14 جنيه.

سيمثل الطرح، الذي تمت مناقشته في شهر مارس الماضي لجمع السيولة، خطوة مهمة في عملية طويلة لبيع شركات الدولة كجزء من اتجاه حكومي للتخارج من بعض القطاعات، وإفساح المجال لنمو القطاع الخاص وجذب المستثمرين الدوليين.

ويعد الاتجاه جزءًا من برنامج أوسع لمساندة الاقتصاد المصري المتعثر، والذي شهد خفض قيمة العملة المحلية ثلاث مرات منذ مارس 2022، وهي خطوة ساعدت في تأمين برنامج بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

تمتلك الحكومة 80% من "المصرية للاتصالات"، لكن الشركة لم يتم إدراجها في القائمة الأوّلية لـ32 شركة حكومية معروضة للبيع.

وتمتلك الشركة أيضًا حصة 45% في فودافون مصر، والتي يفكر المسؤولون في بيعها- بشكلٍ كُلي أو جزئي- لمستثمرين في الخليج.