الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح أسباب زيادة أسعار بعض السلع

 الدكتور إبراهيم
الدكتور إبراهيم العشماوي - مساعد وزير التموين

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مساعد وزير التموين أن دور الدولة هو التدخل اقتصاديا من أجل إتاحة السلع من خلال زيادة المعروض حتى لو حدث تذبذبات سعرية. 

وقال العشماوي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأفضل أن تكون السلعة موجودة حتى لو كان هناك تحرك في سعر السلع؛ التاجر يحسب سعر السلعة من خلال سعرها حين يقوم باستعواضها؛ ما يجعل سعر السلعة مرتفع هو زيادة الطلب".

وأضاف: "الدولة تتدخل في اتاحة السلع الاستراتيجية والأساسية؛ الدولة تدخلت من خلال مبادرة اعفاء سيارات المصريين بالخارج من أجل زيادة المعروض؛ أسعار بعض السلع ارتفعت بشكل كبير وذلك بسبب وجود الندرة".

وتابع: "الناس تشتري السلع أكثر حين يرتفع سعرها؛ تحسبا لارتفاع السعر بشكل أكبر وحين يتراجع سعر السلع ينتظر الناس لأنها تتوقع انخفاض أكبر في الأسعار؛ في حالة عدم اليقين على مستوى الأسواق؛ السوق لا يعمل بشكل سليم وبالتالي النظريات الاقتصادية تتنحى جانبا في هذه الحالة".

وأوضح: "الذرة يباع في بورصة السلع بسعر 13 ألف جنيه؛ ووصلت 19-20 ألف جنيه في السوق؛ واتفقنا اليوم مع وزير التموين أننا سوف نمنح مصانع الأعلاف حتى ألف طن انتاج يوم".

وأشار العشماوي إلى تراجع أسعار بيض المائدة والدواجن موضحا أن الدولة اتاحت الدواجن المجمدة للمواطنين بسعر مناسب وكرتونة البيض انخفضت لأقل من 100 جنيه.

وواصل: "لدينا نظام انذار حين نشعر أننا مقبلين على مشكلة في سلعة ما نتحرك على الفور؛ هناك زيادات في أسعار اللحوم والاسعار لدى الجزار متفاوتة من 260 إلى 280 جنيه وفي بعض السوبر ماركت بـ 400 جنيه يجب أن أكون على علم بما يحدث في السوق حتى أتمكن من مواجهته".

وأكمل: "بعض السلع يعاد تقييم سعرها حاليا كل ساعة وهناك مضاربات ومافيا تحاول التربح وهذا نوع من التخريب؛ ولكن الدولة لهم بالمرصاد؛ حين حدثت زيادات في أسعار الدواجن طرحت وزارة التموين الذرة على صغار مربي الدواجن".

وكانت أسعار الدواجن وبيض المائدة قد شهدت ارتفاع غير مسبوق متأثرة بالارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الأعلاف في البلاد.