الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جمال الكشكي يوضح ترتيبات بداية جلسات الحوار الوطني

جمال الكشكي
جمال الكشكي

أكد الكاتب الصحفي جمال الكشكي؛ عضو مجلس أمناء الحوار الوطني؛ أن مجلس الأمناء انتهي من تحديد الأسبوع الأول من النقاش في الحوار بشكل نهائي.

وقال الكشكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجلسات المتخصصة سوف تكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس؛ يوم الأحد ستكون للمحور السياسي ويوم الثلاثاء للمحور الاقتصادي ويوم الخميس للمحور المجتمعي".

وأضاف: "كل يوم سيكون لدينا 4 جلسات وفي الأسبوع 12 جلسة؛ يوم الأحد سيكون المحور السياسي وستكون القضية على سبيل المثال بعنوان النظام الانتخابي لمجلس النواب والشيوخ وأولويات طرح القضايا وجد مجلس الأمناء أنها تمثل أهمية للجميع".

وتابع: "إذا كانت القضية سوف تطرح للنقاش من الساعة 11 إلى 2 ستكون هناك جلسة أيضا لنفس القضية من 3 إلى 6 مساءا وهو ما يعني أن هناك جلسات سوف تتم بالتوازي؛ ترتيب القضايا المطروحة للنقاء جاء بعد دراسة".

وأكمل: "المسألة تحكمها منهجية عمل؛ بمعني أن المحور السياسي المقرر العام له الدكتور علي الدين هلال والمقرر المساعد الدكتور مصطفى كامل؛ المقرر العام والمقرر المساعد جلسوا مع المتحاورين في كل قضية وتم الاتفاق على طريقة النقاش والموضوع والفكرة ووقت المتحدث وإذا كان هناك مقترح مكتوب يتم التقدم به وكل حزب أو كيان سياسي لها عدد متوازن في التمثيل أثناء النقاش وبالتالي فان المتحاورين ممثلين لكل الأطياف".

وأوضح: "أي متحاور يعلم جيدا ما الذي سيتحدث عنه وإن لم يكن كذلك من الممكن أن يكون الموضوع الواحد يستمر شهور أو أيام؛ النظام جزء من احكام الفكرة وضمان الحصول على المخرجات".

وواصل: "الحوار مهم للغاية وله دلالاته والحوار ليس بديلا عن مؤسسات الدولة الدستورية أنا أراه منصة تساعد بقدر الإمكان أن يقدم حلول أخرى خارج الصندوق ورأس الدولة المصرية جاهز للتفاعل مثل ما حدث مع مشروع الاشراف القضائي الكامل على الانتخابات واستجابة الرئيس كانت فورية وهذه رسالة تؤكد أن القيادة السياسية تدعم الحوار".

واختتم: "كل جلسات الحوار الوطني سوف تكون معلنة وسوف تذاع على الهواء وكل وسائل الاعلام سوف تحضرها وبدون أي إجراءات".