الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب محمد عبد العزيز يرفض الحساب الختامي للموازنة: الحكومة حققت كفاءة في جمع الضرائب والمواطن يعاني

 النائب محمد عبد
النائب محمد عبد العزيز

أكد النائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن هناك خلاف واضح مع سياسات هذه الحكومة التي تعلم أن المواطن يعاني جراء أزمات اقتصادية متلاحقة ما بين ارتفاع التضخم الذي وصل تقريبا لـ40%، أو ارتفاع الدين العام الذي وصل بحسب الأرقام لـ %87.2، والدين الخارجي 108 مليار دولار.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، والتي تشهد مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2021/2022.

وأضاف عبد العزيز: إذا الحكومة حققت كفاءة فحققت كفاءة في جمع الضرائب بتبديلات أعلى من التبديلات التي وضعتها وذلك يعد أمر إيجابي، لكن إذا كان المواطن عمل اللي عليه ودفع الضرائب فماذا عملت الحكومة اللي عليها في الإصلاح الاقتصادي أو في أدائها المالي.

وتابع: لما نلاقي أن إجمالي المتأخرات المستحقة للحكومة تجاوزت الـ 109 مليارات جنيه بزيادة 9.5%، على الرغم من مجلس النواب طالب أكثر من مرة بتشكيل لجنة لجمع هذه المتحصلات إلا أنها تزيد ولا تتراجع.

وأشار عبد العزيز، إلى أن هناك مشروعات تبدأ ولا تنتهي نتيجة لغياب الدراسات وكلفت الموازنة العامة 27 مليار جنيه في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، معلنا رفضه للحساب الختامي.