الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وفاة الشيخ محمد خليل القارئ.. كل ماتريد معرفته

 الشيخ محمد خليل
الشيخ محمد خليل القارئ

وفاة الشيخ محمد خليل القارئ.. يتصدر سبب وفاة الشيخ محمد خليل القارئ، محركات البحث العملاقة "جوجل"، خاصة بعدما نعاه شيوخ القراء حول العالم وأئمة الحرمين، واستقبلت مواقع التواصل الخبر بمشاعر الحزن والأسى على نطاق واسع.

وفاة الشيخ محمد خليل القارئ

ويعد الشيخ محمد خليل القارئ، إمام المسجد النبوي سابقًا صاحب الصوت العذب، من أبرز الأئمة العظام الذين تولوا إمامة المسجد النبوي لسنوات، ويحمل الملايين من المسلمين حول العالم له حبا في قلوبهم بسبب صوته وعذوبته.

وكان قد توفى الشيخ محمد خليل القارئ أمس الإثنين الموافق 8 مايو الجاري، عن عمر ناهز الـ48 عاما، وقد أثارت وفاته حزنًا واسعًا في العالم الإسلامي، ونعى العديد من الشخصيات الدينية والاجتماعية والسياسية الفقيد، وعبروا عن تقديرهم واحترامهم لما قدمه للإسلام والمسلمين.

ومن جانبه، نعى الشيخ عادل الكلباني، إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الراحل، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر" قال فيها: "اللهم اغفر لعبدك محمود خليل القارئ، وارحمه وتجاوز عنه واجعله مع السفرة الكرام البررة".

وفي شهر يناير 2023، تعرض الشيخ محمد خليل القارئ إلى وعكة صحية نقل على أثرها إلى العناية المركزة في إحدى المستشفيات بالمدينة المنورة، وأصيب بمرض «العضال» النادر، والذي كان السبب في دخوله المستشفى أكثر من مرة، إلي أن توفى بعد صراع مع المرض الذي لم يتجاوزه.

ويشار إلى مرض العضال، بأنه عبارة عن اضطرابات، تحدث بسبب الأمراض المعدية، أو غير المعدية، أو وراثية، أو مشاكل في الأورام، أو أمراض المناعة الذاتية، التي لا يوجد لها علاج في الوقت الحالي.

أمراض تحت مسمى مرض العضال

- مرض السرطان.

- أمراض القلب.

- الخرف «مرض الزهايمر».

- أمراض الرئة التي يصعب علاجها.

- الأمراض العصبية «التصلب الجانبي الضموري».

- الصدمات.

أسباب الإصابة بـ"أمراض العضال"

- حدوث خلل في النواة المركزية للخلية، التي تتسبب في تغيير مكانها الطبيعي، وتمركزها، وفي هذه الحالة تظهر أعراض المرض.

- نقص في كمية الأكسجين الواصلة للدماغ، التي يحتاج لها الدماغ، من اجل التنفس والقيام بأعماله بشكل صحيح.

- أسباب المناعة الذاتية: «التصلب المتعدد، أمراض التهابات الأمعاء». - أسباب معدية: «الإيدز، الإيبولا، شلل الأطفال، داء الكلب».

- أسباب الأيض: اضطرابات تخزين الدهون.

- مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

- أمراض الأورام: الأورام السرطانية.

- أسباب وراثية: متلازمة داون.

أعراض الإصابة بمرض العضال

- صعوبة التنفس.

- صعوبة في الحركة.

- الإسهال أو الإمساك.

- فقدان الشهية.

- فقدان الوزن.

- التوتر والقلق.

- الاكتئاب.

- الأرق والإرهاق.

- الغثيان.

كل ما تريد معرفته عن الشيخ محمد خليل القارئ

ويعتبر الشيخ محمد خليل، من الأئمة الذين ارتبطت أصواتهم بالمدينة المنورة، وذلك من خلال قراءته الحجازية بصوته الرخيم الشجي، حيث صلى محمد خليل قارئ بالمصلين في مسجد قباء صلاتي التراويح والتهجد أعواما عدة برفقة الشيخ محمد أيوب، والشيخ أحمد الحذيفي، قبل أن يتم تكليفه إماما لصلاتي التراويح والتهجد بالمسجد النبوي عامي 1437و 1438هـ.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مؤثرًا للشيخ الراحل محمد خليل القارئ، وهو يُقرئ طلبته وهو على فراش الموت في المستشفى لمدة 3-4 أشهر، وقبل وفاته بيوم واحد ختم عليه 5 من طلابه وأجازهم.

ولحِق محمد خليل قارئ، بوالده وأخويه أحمد ومحمود بعد أن توفي أحمد في عام 1438هـ، قبل عام واحد فقط من وفاة والدهم شيخ مشايخ الحرمين خليل القارئ أواخر عام 1439، ثم توفي محمود أواخر ذي القعدة من عام 1443.

الشيخ الراحل محمد خليل قارئ، كان يعيش في مدينة مظفر أباد بدولة باكستان، وسافر في مطلع الستينيات من القرن الماضي من باكستان إلى المملكة العربية السعودية.

والشيخ محمد خليل القارئ قارئ من دولة باكستان، مقيم وحامل للجنسية السعودية، تم تعينه إمام بالمسجد النبوي، لصلاة التراويح في شهر رمضان 1437.

اقرأ أيضًا

حفيدة الشيخ محمد رفعت باكية بعد تلقي خطاب إزالة المقبرة: “وصلوا صوتي للرئيس”