الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة مد مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

وزير المالية
وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية؛ حقيقة مد مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والتي تنتهي في 14 مايو الجاري.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مد مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج لن يكون قانونيا؛ الناس طلبوا منا مدها شهرين وبعد أن قمنا بمدها؛ لم نجد أحد؛ وحاليا يطلبون مجددا تمديدها؛ المبادرة سوف تنتهي في موعدها".

وأضاف: "أقول للمواطن يمكن ملء الطلب وإرسال التحويل وسوف يكون بإمكانك استيراد السيارة في أي وقت خلال 5 سنوات ولكن قم بعمل الطلب الأن وتحويل المبلغ؛ قمنا بمد المبادرة في السابق لمدة شهرين والموقع مفتوح على الانترنت وجاهز لاستقبال أي عدد من المواطنين".

وتطرق وزير المالية للحديث عن المشكلات التي تواجه بعض المصدريين مشيرا إلى أنه يدعم جميع الصناع من أجل تحقيق هدف الـ 100 مليار دولار صادرات.

وأوضح: "أنا تحت أمر أي مصدر؛ بابي مفتوح يمكنه أن يجلس معي وهناك شركات محترمة جلست معنا وطلبت بعض التسهيلات وقمنا بما طلبوه؛ ونحن منفتحين لأن التصدير بالنسبة لمصر مسألة أمن قومي وهدف استراتيجي للدولة الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات ولن نصل إلى هذا الهدف إلا بكل التسهيلات الممكنة للمصدرين والمنتجين".

وأكمل: "قانون تفضيل المنتج المصري موجود والأمر الأخر لدينا نظام يحدد ما يدخل إلى مصر وفقا لمعايير الجودة ويجب أن يقول المستورد السلعة ينطبق عليها أي معايير بالتحديد".

وعن سداد التزامات مصر المالية قال معيط: "كان هناك سندات بمليارات الدولارات وفوائد سندات في فبراير ومارس وقمنا بسدادها؛ ونحن ملتزمين ونقوم بسداد التزاماتنا بدون أي مشاكل".

يذكر أن عدد من المؤسسات المالية الدولية مثل فيتش وستاندر أند بورز قد خفضت النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري كما أشارت بعض التقارير الدولية إلى الازمات التي تواجهها البلاد في العملة الأجنبية.

وتعاني مصر من مشكلات في العملة الأجنبية وتراجع كبير في الصادرات منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية في فبراير 2022 وما تبعها من أزمات اقتصادية عالمية أثرت على الاقتصاد المصري.