الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزيرة الخزانة الأمريكية: إذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين سيؤدي إلى "انكماش اقتصادي حاد"

وزيرة الخزانة جانيت
وزيرة الخزانة جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن الفشل في رفع سقف الديون سيؤدي إلى "انكماش اقتصادي حاد" في الولايات المتحدة.

وجددت يلين، تحذيرها من أن وزارة الخزانة قد تفشل في تنفيذ إجراءات سداد التزامات ديونها بحلول يونيو، وفقًا لتقرير نشرته شبكة سي إن بي سي.

وأضافت: "من المتفق عليه على نطاق واسع أن الفوضى المالية والاقتصادية ستنشأ إذا أخفقنا في تجاوز معركة سقف الدين".   

وأشارت وزيرة الخزانة إلى أن توقعاتها الحالية هي أنه في أوائل يونيو، سيأتي اليوم الذي “لا نتمكن فيه من دفع فواتيرنا ما لم يرفع الكونجرس سقف الديون، وهذا شيء أحث الكونجرس بشدة على فعله”.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة تستخدم بالفعل "إجراءات استثنائية" لتجنب التخلف عن السداد، وهذا ليس شيئًا يمكن لوزارة الخزانة الاستمرار في القيام به.

وقالت إن الكونجرس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لتجنب “الكارثة الاقتصادية”.

ويحاول نواب الكونجرس إيجاد طريق للمضي قدمًا لرفع أو تعليق سقف الديون، مما سيمكن الولايات المتحدة من دفع فواتيرها في الوقت المحدد ولكنهم الآن في طريق مسدود، مما يزيد من احتمالات التخلف عن السداد.

ودعت يلين إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وبسرعة في رسالة إلى رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، ولاية كاليفورنيا، اليوم الإثنين.

وقالت يلين إن البيانات الجديدة حول الإيصالات الضريبية أجبرت الوزارة على رفع تقديراتها عندما "لن تتمكن وزارة الخزانة من الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة" ويحتمل أن يكون في وقت مبكر من 1 يونيو وهذا التاريخ هو أبكر مما توقعه الاقتصاديون في وول ستريت.

واليوم الاثنين، اتصل الرئيس جو بايدن بقادة الكونجرس "الأربعة الكبار" - زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، جمهوري من ولاية كنتاكي، ومكارثي، والزعيم الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز، نيويورك - لدعوتهم لاجتماع صباح الثلاثاء 9 مايو في البيت الأبيض لمناقشة سقف الدين.

وقال جيفريز يوم الأحد إن الاجتماع الذي نظمه بايدن "مهم للغاية" وسيساعد الولايات المتحدة في إيجاد طريق لتجاوز الأزمة وأضاف: "علينا تجنب التخلف عن السداد".

ولكن بالنسبة للسيناتور جيمس لانكفورد، جمهوري عن ولاية أوكلاهوما، كان ينبغي عقد الاجتماع حول سقف الديون في وقت مبكر بكثير.

وقال إن القضية أثيرت في الأسبوع الذي تلا الانتخابات في نوفمبر، وأن رفض الرئيس بايدن للتفاوض كان "مذهلًا".
وقال لقناة "هذا الأسبوع" على شبكة ABC يوم الأحد: "كان الجميع يعلم أن هذا المأزق قادم ورفض الرئيس جو بايدن التفاوض بشأنه".