الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ولي العهد السعودي يستقبل مستشاري الأمن القومي لأمريكا والإمارات والهند

الرئيس نيوز

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الأحد، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وكذلك مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، ومستشار الأمن القومي الهندي  آجيت دوفال، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتم خلال لقاء ولي العهد السعودي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، استعراض العلاقات الاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

كما تم خلال اللقاء، استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء، السفير الأمريكي لدى المملكة مايكل راتني، ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي بريت ماكجورك، والمنسق الرئاسي في وزارة الخارجية آموس هوكستين، وكبيرة مستشاري الأمن القومي أريانا بيرنجاوت.

كان مستشار الأمن القومي الأمريكي، أعلن الخميس الماضي، أنه سيزور السعودية، نهاية الأسبوع الجاري (الأحد)، وأشار إلى أن "ممثلين من الهند والإمارات سيزورون السعودية أيضًا"، لمناقشة "مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة".

وفي السياق استقبل الأمير محمد بن سلمان، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبوظبي مستشار الأمن الوطني في الإمارات، ومستشار الأمن القومي الهندي، آجيت دوفال.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات والروابط بين السعودية والإمارات والهند بما يعزز النمو والاستقرار في المنطقة، بحسب "واس".

وبحسب بيان للبيت الأبيض، فقد التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بولي العهد السعودي، ومستشار الأمن القومي الإماراتي، ومستشار الأمن القومي الهندي في السعودية، لتعزيز رؤى الدول الأربع بشأن "منطقة شرق أوسط آمنة ومزدهرة، ومترابطة مع الهند والعالم".

وأشار البيت الأبيض إلى أن سوليفان عقد اجتماعات ثنائية مع الأمير محمد بن سلمان، والشيخ طحنون بن زايد، وآجيت دوفال، لمناقشة الأمور الثنائية والإقليمية.

واستعرض سوليفان، مع ولي العهد السعودي، وفق بيان البيت الأبيض، "التقدم الكبير" في محادثات تعزيز الهدنة التي استمرت 15 شهرًا في اليمن، ورحب بالجهود الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب.

كما شكر سوليفان، ولي العهد السعودي، على الدعم الذي قدمته السعودية لرعايا الولايات المتحدة، خلال عملية الإجلاء من السودان، بحسب بيان البيت الأبيض.