الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شروط قبول الطلاب العائدين من الخارج في الجامعات المصرية

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنه بمجرد صدور توجيهات من القيادة السياسية باستيعاب الطلاب المصريين العائدين من السودان، ومن مناطق الصراع قامت جميع الجهات المعنية بدارسة هذه الحالة.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تفاصيل كثيرة وحالات متعددة للطلاب وانتهي اليوم الاجتماع عقب موافقة مجلس الوزراء على قبول تحويل الطلاب استمر العمل ليعلن اليوم كافة الشروط الخاصة بقبول التحويل".

وأضاف: "هناك إمكانية لاستيعاب كافة الطلاب الراغبين بالتحويل للجامعات الخاصة والأهلية؛ ومن يريد العودة من روسيا أو أوكرانيا أو السودان لاستكمال دراسته في مصر يمكنه ذلك وفقا للضوابط والشروط التي تم وضعها".

وعن الضوابط الخاصة بقبول الطلاب، قال عبد الغفار: "هناك نوعين من الجامعات؛ جامعات تم اعتماد شهاداتها من المجلس الأعلى للجامعات؛ سيتم إطلاق الرابط لتقديم الطلاب يوم السبت القادم وسوف يسجل الطالب وخلال 72 ساعة سوف يتسلم شهادة توضح وضع الجامعة التي كان يدرس فيها بالخارج".

وتابع: "حال كانت الجامعة التي كان يدرس فيها الطالب بالخارج؛ معتمدة سوف يتوجه الطالب على الفور إلى أقرب جامعة خاصة أو أهلية لتقديم أي أوراق ثبوتية لديه؛ بعض الطلاب لا يمتلكون أي أوراق توضح المحتوي العلمي والمواد التي درسوها ولذلك منحهم القرار 3 أشهر لتقديم كل الأوراق المتاحة إليه والخاصة بالمقررات والمحتوي العلمي الخاص بدراسته".

وأوضح: "الطالب سوف يوقع تعهد وفقا لإثبات القيد الذي يمتلكه بالفرقة الدراسية التي يدرس فيها والمقررات وسوف يطابق فيما بعد بالأوراق التي سوف يقدمها الطالب؛ الهدف من ذلك التأكد من ان الطالب يمتلك المهارات الأساسية للدراسة في التخصص الذي يقوم بالدراسة فيه".

وأكمل: "هناك بديل أخر؛ لو الطالب كان يدرس في جامعة لم تعتمد شهادتها في المجلس الأعلى للجامعات سوف يتم إجراء اختبار تحديد مستوى للطالب ويحدد السنة الدراسية التي سوف يستحق الطالب أن يكون موجود فيها وسوف يجرى الاختبار في جامعتي القاهرة وعين شمس".

وواصل: "لو كان الطالب تقدم بالأوراق التي تثبت أنه يدرس في السنة الثالثة ولكن لم يسبق اعتماد الجامعة التي كان يدرس فيها سوف يعقد الاختبار للتأكد من مستواه الدراسي والمهم أن الامتحان يقول إن مجموعة المهارات الموجودة لدى الطالب تمكنه في الدراسة بهذا المستوى".