الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خريطة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة في الشرق الأوسط والعالم خلال 2023

الرئيس نيوز

انتصف العام 2023، أو كاد ينتصف، ولا تزال الأجندة السياسية في العالم تحمل الكثير من المفاجآت التي قد تترتب على نتائج الانتخابات المقرر إجراؤها حتى نهاية ديسمبر.

ويرصد موقع “الرئيس نيوز” أبرز ملامح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة في الشرق الأوسط والعالم خلال عام 2023.

المملكة المتحدة البريطانية

يواجه المحافظون بزعامة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مجموعة قاتمة من نتائج الانتخابات المحلية اليوم الجمعة، مع معاقبة الناخبين لحزبه بعد عام من الفضائح السياسية وارتفاع التضخم وركود النمو الاقتصادي.

وبينما تكافح الأحزاب الحاكمة في كثير من الأحيان في انتخابات التجديد النصفي، فإن نتائج المجلس في إنجلترا ستكون الاختبار الأكبر، وربما الأخير، لمشاعر الناخبين قبل الانتخابات العامة المقبلة التي من المتوقع إجراؤها العام المقبل.

وصل سوناك إلى السلطة في أكتوبر وسط أزمة غلاء المعيشة، وتزايد القلق بشأن الرعاية الصحية، وانتشار الإضراب الصناعي الذي عطل الخدمات العامة، وتضاءل الحماس لقرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي تم إجراء العد فقط في حوالي ربع مقاعد المجالس البالغ عددها 8000 في السلطات الحكومية المحلية، والتي تتحمل مسؤولية توفير الخدمات اليومية مثل مجموعات بن والمدارس.

وكشفت النتائج، التي لا تؤثر على الأغلبية الحكومية في البرلمان، أن المحافظين يتكبدون خسارة صافية قدرها 235 مقعدًا بينما أضاف حزب العمال المعارض الرئيسي 122 مقعدًا وحصل حزب الديمقراطيين الأحرار على 63 مقعدًا.

الهند

مع بقاء أقل من أسبوعين قبل انتهاء الحملة الانتخابية لانتخابات المجلس المحلي في ولاية كارناتاكا الهندية، خالف موظفو الكونجرس الوعد الذي قطعوه لأنفسهم قبل ستة أشهر - بعدم مهاجمة رئيس الوزراء ناريندرا مودي شخصيًا.

إلى جانب ذلك، قرر الكونجرس أيضًا عدم الإدلاء بتصريحات مثيرة للجدل بشأن المسلمين والأقليات وفي كثير من الأحيان في الماضي، استخدم حزب بهاراتيا جاناتا مثل هذه الإهانات لقلب الطاولة على خصومهم السياسيين.

بينما أطلق بعض المنافسين على رئيس الوزراء الهندي مودي لقب "الأفعى السامة" في تجمع انتخابي في رون بمنطقة جاداج، قال منافس آخر له في مقابلة تلفزيونية: "إنه أصل كل فساد في الدولة".

تركيا

لم يبق على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا سوى أقل من أسبوعين، حيث يواجه الرئيس رجب طيب أردوغان تحديات غير مسبوقة قد تنهي حكمه الذي دام عقدين وسيتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع في 14 مايو الجاري، لتحديد مصير الديمقراطية في تركيا بعد أقل من ثلاثة أشهر من وقوع زلزال 6 فبراير الذي قتل أكثر من 50 ألف شخص ونزوح أكثر من 5.9 مليون في جنوب تركيا وشمال سوريا كما تجري الانتخابات وسط أزمة اقتصادية خطيرة وما يقول المحللون إنها تآكل ديمقراطي في ظل حكومة أردوغان.

تتنبأ استطلاعات الرأي بإقبال قياسي للناخبين هذا العام، وسباق قوي بين أردوغان ومرشح المعارضة الرئيسي كمال كيليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري وهو المرشح الرئاسي لكتلة تحالف الأمة المكونة من ستة أحزاب.

ومن المتوقع أيضًا أن تلعب التركيبة السكانية في تركيا دورًا. كانت معظم المقاطعات التي ضربها زلزال فبراير معاقل لأردوغان وحزبه حزب العدالة والتنمية، لكن رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينر قال الشهر الماضي إنه من المتوقع ألا يصوت ما لا يقل عن مليون ناخب في المناطق المنكوبة بالزلزال هذا العام وسط نزوح.

وحتى إذا فاز كيليتشدار أوغلو في الانتخابات، يقول بعض المحللين إن أردوغان قد لا يسلم السلطة لخليفته دون صراع، وتجري تركيا انتخابات كل خمس سنوات. يمكن تسمية المرشحين للرئاسة من قبل الأحزاب التي تجاوزت عتبة 5٪ من الناخبين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أو أولئك الذين جمعوا ما لا يقل عن 100،000 توقيع لدعم ترشيحهم.

يتم انتخاب المرشح الذي يحصل على أكثر من 50٪ من الأصوات في الجولة الأولى رئيسًا، ولكن إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات، تنتقل الانتخابات إلى جولة ثانية بين المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات في الجولة الأولى كما تجري الانتخابات البرلمانية في نفس وقت الانتخابات الرئاسية وتتبع تركيا نظام التمثيل النسبي في البرلمان حيث يتناسب عدد المقاعد التي يحصل عليها الحزب في المجلس التشريعي المكون من 600 مقعد بشكل مباشر مع الأصوات التي يفوز بها.

الولايات المتحدة

لن تشهد الساحة الأمريكية انتخابات للرئاسة سوى في العام المقبل 2024، ورغم ذلك تحفل الصحف ووسائل الإعلام بجدل كبير حول الانتخابات.

ذكرت صحيفة "ذي هيل" السياسية التي تصدر في واشنطن أن هناك تطوران يمكن أن يؤدي ظهورهما المتزامن إلى مشاكل ضخمة، ناهيك عن الشكوك حول نزاهة الحملات الرئاسية المستقبلية: عمر الرئيس جو بايدن وصحته وثورة الذكاء الاصطناعي.

ويبلغ الرئيس الأمريكي من العمر 80 عامًا وسيبلغ من العمر 82 عامًا بعد أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية المقبلة وبينما تروج وسائل الإعلام السائدة للتحديات الصحية التي يواجهها، يدرك الناخبون أنها قد تكون مشكلة.

وتوصل استطلاع للرأي أجرته هارفارد في فبراير أن 66 في المائة من الناخبين المستقلين قلقون بشأن اللياقة العقلية لبايدن، وقال 71 في المائة إنه أكبر من أن يصبح رئيسًا.

وكتب جوليان إيبستين، كبير المستشارين الديمقراطيين السابق للجنة القضائية بمجلس النواب ومدير موظفي لجنة الرقابة بمجلس النواب، في صحيفة وول ستريت جورنال: “يبدو أن الرئيس مرتبكًا كلما يتحدث في العلن بشكل متكرر، وغير قادر على تحديد المسؤولين العموميين، بل وينادي بالاسم على مسؤول متوفى ولا أحد منا يمكن أن يتخيله ينجو من الرد على استفسارات الصحافة دون أخطاء لا حصر لها”، وهذا يؤدي بدوره إلى التطور الثاني؛ فقد أصبح الذكاء الاصطناعي قادرًا بشكل متزايد على إنشاء صوت وفيديو يمكن أن يخدع الكثيرين.

ولاختبار هذه النقطة، قامت جوانا ستيرن، كاتبة العمود في صحيفة وول ستريت جورنال، باستنساخ نفسها باستخدام الذكاء الاصطناعي واختبرت استنساخها، وخدعت بنكها وعائلتها وكتبت عمودًا بعنوان "كانت النتائج مخيفة". 

واستعانت ستيرن بشركات التكنولوجيا لإنشاء الفيديو والصوت، ثم طلبت من شركات أخرى تنقيح الفيديو وتحسينه وتعمل شركات التكنولوجيا باستمرار على تحسين النتائج، ولكن ما علاقة ذلك بحملة بايدن الرئاسية؟.

في حملته الرئاسية لعام 2020، أمضى بايدن الكثير من الوقت في قبو منزله كما ذكرت رويترز الأسبوع الماضي، "قام بايدن بالكثير من حملته الانتخابية تقريبًا من قبو منزله في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، وتجنب إلى حد كبير الحشود لمنع انتشار المرض وتقليل مخاطر إصابته بالفيروس أو على الأقل كان هذا هو العذر المعلن واصل الرئيس ترامب حملته بشكل شخصي.

ويرجح المحافظون أن بايدن، بالنظر إلى عمره وصحته، قد يدير حملة ثانية من نفس القبو إذا أدرك أنه لا يرقى إلى مستوى الانتقال شخصيًا والسفر والخطابة في حملة رئاسية، فقد يصدر ببساطة المزيد من مقاطع الفيديو القصيرة، كما فعل في إعلانه إعادة انتخابه.