الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"ادعاء سخيف".. واشنطن تستنكر اتهامها بالضلوع في محاولة اغتيال "بوتين" وروسيا ترد مجددا

الرئيس نيوز

استنكر منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، اتهامات موسكو لواشنطن بالضلوع في الهجوم بطائرتين مسيرتين على الكرملين، واتهم المتحدث باسم بوتين بـ"الكذب".

وذلك جاء عبر برنامج "هذا الصباح"، الذي تبثه شاشة شبكة “سي إن إن” الإخبارية.

وقال كيربي لمذيعتي سي إن إن كيتلان كولينز وبوبي هارلو: "أود أن أقول لكما إن بيسكوف يكذب، أعني، من الواضح أنه ادعاء سخيف".

وتابع المسؤول الأمريكي قائلا: "لا علاقة للولايات المتحدة بذلك، لا نعلم حتى ما حدث هنا كايتلان، لكنني يمكن أن أؤكد لك ألا دور للولايات المتحدة في هذا الشأن".

وأضاف كيربي قائلا إن البيت الأبيض لا يملك مؤشرات حول من يقف خلف الهجوم بطائرات مسيرة.

وقال إن البيت الأبيض "لا يؤيد ولا يحث ولا يدعم الهجمات على القادة بشكل شخصي".

وكان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قال إن روسيا اتهمت الولايات المتحدة بالوقوف وراء ما وصفته بـ"هجوم بطائرتين مسيرتين" على الكرملين ومحاولة اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت وسائل إعلام روسية قد ذكرت المزيد من التفاصيل عن الهجوم الذي تعرض له مقر إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، فيما اتهمت موسكو كييف بالتورط في "محاولة لاغتيال الرئيس".

وقالت إنه وفقا لبيانات الرئاسة الروسية مرت 16 دقيقة بين هجمات الطائرتين المسيّرتين على مقر إقامة الرئيس بوتين.

كما تم رصد هجوم الطائرة المسيَرة الأولى فوق الكرملين في الساعة 2:27 صباحا بتوقيت موسكو، وانفجرت فوق قصر مجلس الشيوخ متسببة باندلاع حريق على سطحه وجرى تسجيل هجوم الطائرة المسيّرة الثانية، في الساعة 2:43 صباحا، وسقط حطامها على أراضي قصر الكرملين.

واتهمت روسيا أوكرانيا اليوم بمحاولة اغتيال بوتين في هجوم بطائرتين مسيرتين على الكرملين في موسكو وهددت بالرد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء إن بلاده لم تهاجم موسكو أوالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بهلسنكي "نحن لا نهاجم بوتين أو موسكو، نحن نقاتل على أراضينا".

وأعلنت الولايات المتحدة الأربعاء أنها تتعامل "بحذر كبير" مع تصريحات روسيا، وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن "اطلعت على المعلومات ولا يمكن أن اؤكدها، لا نعلم"، مضيفا "أتعامل بحذر كبير مع كل ما يصدر من الكرملين".

وقال الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إن الهجوم على الكرملين لا يدع أمام بلاده خيارا سوى "التخلص من" الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "وأعوانه" في كييف.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، أنّ الهجوم الأوكراني المفترض الذي استهدف الكرملين هذا الأسبوع بمسيّرتين ما كان ليحصل من دون أن تكون واشنطن على علم به، في وقت تنفي فيه كييف وواشنطن أيّ دور لهما فيه، بحسب فرانس برس.

وقال لافروف خلال زيارة إلى الهند "هذا عمل عدائي. من الواضح أنّه ما كان ممكنًا لإرهابيي كييف أن يرتكبوه من دون علم رؤسائهم".

وشدّد على أنّ موسكو ستتّخذ "إجراءات ملموسة" للردّ على هذا الهجوم المفترض الذي أكّد الكرملين أنّ هدفه كان اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين.