الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد خسوف القمر اليوم الجمعة 5-5-2023

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين في مصر وأنحاء العالم عن موعد خسوف القمر اليوم، خاصة وأن الكرة الأرضية ستشهد أول ظاهرة خسوف تحدث للقمر خلال عام 2023.

ويحدث خسوف القمر، عندما تدور الأرض في مدارها حول الشمس، وفي الوقت ذاته يدور القمر في مسار بيضاوي حول كوكب الأرض، وبينما هذه الحركة مستمرة يتصادف أن تفصل الأرض بين الشمس والقمر، فيحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر.

وتحدث هذه الظاهرة الفلكية فقط، عندما يكون القمر بدرا، أي عندما يكون مضاء بالكامل، ويكونون على استقام واحدة، ولا يتكرر الخسوف في كل مرة يكون فيها القمر مكتملًا، ولا تحدث هذه الظاهرة كل شهر.

موعد خسوف القمر اليوم الجمعة 5-5-2023

ومن جانبه، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإنه سيحدث أول ظاهرة خسوف شبه ظل للقمر اليوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023.

وأضاف المعهد، أن ظاهرة خسوف القمر 2023 ستتزامن مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444 هجرية، حيثستغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبًا من سطح الأرض.


وبدورها، أشارت الجمعية الفلكية في جدة، إلى أن المرة الأخيرة التي حدث فيها خسوف القمر بهذا العمق كانت في شهر يناير 2020، لافتة إلى أنه من المتوقع استمرار خسوف القمر اليوم، لمدة 4 ساعات و18 دقيقة.

وأضافت الجمعية الفلكية، أن القمر أثناء الخسوف سيبدو أقل بريقًا عن المعتاد بشكل يكاد يكون غير ملحوظ، كما يغمق لونه قليلًا أيضًا إلى أن يخرج من شبة ظل الأرض.

وتابع أن خسوف القمر شبه الظلي لن يرى في مصر، حيث يُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (جنوب وشرق قارة أوربا – قارة أستراليا – معظم قارة أسيا – قارة أفريقيا – المحيط الباسفيكي – المحيط االأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية).

ومن المتوقع أن يستمر خسوف القمر 2023 لمدة 4 ساعات و18 دقيقة، وسيكون موعد ذروة الخسوف بتوقيت القاهرة الساعة 10:22 مساءا تقريبا، وينتهي في الساعة 10:31 ليلا بتوقيت القاهرة.

أما في مصر، ستشهد سماء مصر اليوم الجمعة، ظاهرة اكتمال البدر، حيث سيبدو القمر في ذروة لمعانه ويبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وفي سياق متصل، ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن هناك صلاة خسوف للقمر مستدلة، بحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، وينادى لصلاة الخسوف والكسوف بـ«الصلاة جامعة»، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: «لما كَسَفَتِ الشمس على عهد رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، نُودِيَ: إِن «الصلاةَ جامعة».

أما عن كيفية أداء صلاة خسوف القمر، فإن صلاة الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وتختلف المذاهب في القراءة عند القيام، فمنهم من يقول أنهما ركعتان مثل ركعتا صلاة الفجر وصلاة الجمعة، وهذا رأي الحنفية.

والبعض الآخر ذهب إلى أنه يجب التطويل أكثر حيث أنه صلاة الكسوف التي صلّاها النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).

أفضل الأدعية المستحبة أثناء خسوف القمر:

اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

«الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم». «اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار».

«اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم اكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد - صلى الله عليه وسلم -.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا».

وفي الـ28 من شهر أكتوبر المقبل، من المتوقع أن تشهد الكرة الأرضية ثاني خسوف للقمر في 2023، حيث سيحدث خسوفًا جزئيًا للقمر، وسيكون مرئيًا عبر أجزاء من الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا.