الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بجامعة عين شمس يفسر قرارات وزير التعليم بخصوص امتحانات الثانوية العامة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور تامر شوقي؛ أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس؛ أن وزارة التربية والتعليم شهدت استقرار مع الدكتور رضا حجازي بشكل لم تشهده خلال السنتين الماضيتين.

وقال شوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "من بداية العام كان الدكتور رضا حجازي وزير التعليم حريص على طمأنة الطلاب وأولياء الأمور على امتحانات الثانوية العامة وكان يشرح ألية الأسئلة في الامتحانات".

وأضاف: "خلال السنتين الماضيتين كان هناك حالة من عدم الثقة بين الطلاب وأولياء الأمور من جهة والوزارة من جهة أخرى؛ الثانوية العامة خلال فترة وجود الدكتور طارق شوقي وزير التعليم السابق شهدت الكثير من المشكلات ولكن الدكتور رضا حجازي قام بعلاج عدد من المشكلات في امتحانات الثانوية العامة".

وتابع: "من بين المشكلات التي قام الدكتور رضا حجازي في الامتحانات؛ في السابق أسئلة الامتحانات في الثانوية العامة كانت 100% اختيار من متعدد وكان أما أن يحقق الطالب الدرجة الكاملة أو يحصل على صفر وهو ما كان يشكل خطورة على الطالب".

وأوضح: "الدكتور رضا حجازي أضاف 15% من أسئلة الامتحان مقالية قصيرة و85% أسئلة موضوعية؛ الأسئلة المقالية هي أن نسأل الطالب سؤال مفتوح ويقوم الطالب بالإجابة عن السؤول بشكل مفتوح أما السؤال الموضوعي هي اختيار من متعدد".

وواصل: "الأسئلة المقالية تعطي الفرصة للطالب بأنه يجيب وأن يكتب والكتابة في حد ذاتها تمنح الطالب درجات حتى لو كانت الإجابة النهائية خاطئة؛ وتوزيع الأسئلة يختلف من مادة إلى أخرى؛ في اللغة العربية أصبحت الأسئلة المقالية 4 والموضوعية 51 وفي بعض المواد خفض الأسئلة المقالية وبعض المواد خفض من الأسئلة الموضوعية".

وأكمل: "أي تغيير في الثانوية العامة يثير نوع من الربكة وفرصة التغيير هنا سهلة لأن أسئلة الاختيار من متعدد عددها كبير؛ في مواد اللغات الثلاثة الوزير أبقى على الأسئلة المقالية بلا تغيير لأن الأسئلة في اللغات تقيس جوانب وظيفية لا تقاس من خلال أسئلة الاختيار من متعدد".

واختتم: "هناك بعض المواد لم تكن تحتاج لتخفيض الأسئلة؛ حين أخفض اعداد الأسئلة أقوم برفع الدرجات المخصصة لكل سؤال وهو ما قد يتسبب في مشكلة للطالب لأن الخطأ في سؤال واحد يزيد من الدرجات المخصومة من الطالب وخفض أعداد الأسئلة قد يزيد من صعوبتها لأنه لا يمكن أن نقوم بعمل امتحان لطالب يقوم بحله خلال نصف ساعة".