السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى: تراجع تحويلات المصريين بالخارج مؤشر خطير

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى؛ أن الأزمة الاقتصادية في مصر واضحة لا يمكن تجاهلها خاصة وأنها أصبحت حديث الجميع.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "الأزمة الاقتصادية حديث كل ميكروباص وأتوبيس وكل تجمع؛ حتى الحوارات تبدأ بكرة القدم وتنتهي بالأزمة الاقتصادية والغريب أن كل مفرداتها واضحة وأن كل حلولها أوضح".

وأضاف: "إحنا قصاد مشكل لا يمكن أن نتجاهله أو نتغافله ولا أظن حتى أن الدولة بكل ما تملك من رغبة في أنها تبدي الأمور على ما يرام تستطيع أن تتجاهل هذه الأزمة وربما المؤشرات أقوى من أننا نتجاهلها سواء المؤشرات الخاصة بالتقارير الدولية التي تصدر عن المؤسسات الدولية التي كلما تصدر تقرير إيجابي عنا كنا نفتخر ونعتز بها ونعتبرها شهادة عن الاقتصاد المصري هاهي هذه المرة تتوالى تقاريرها وبتقول إن في مشكلة".

وتابع: "حتى كلام الأصدقاء والحلفاء اللي وقفوا جنبك في الازمات الاقتصادية والسياسية الأزمات الوجودية من بعد 2013 في مصر واللي دعمونا بـ 96 مليار دولار بيقولك في مشكلة وبيطرحوا مطالب".

وأوضح: "الأصدقاء اللي خدنا منهم قروض أكتر من 160 مليار دولار ومرحبين وأدوا القروض وواثقين في اقتصادك ليهم مطالب وبيقولوا حلول وبيطرحوا أفكار إذن المسألة شديدة الحلول وواضحة للغاية".

وأكمل: "احنا عندنا مؤشر مهم وهو رقم تحويلات المصريين في الخارج وهي ربما المصدر الأول في العملة الصعبة؛ عندنا الصادرات وقناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج واللي كانت السنة اللي فاتت 30 مليار دولار".

واختتم: "النهاردة البنك المركزي بيعلن تراجع تحويلات المصريين خلال النصف الأول من العام المالي الجاري تراجع 23% ربع التحويلات؛ ولو تكرر نفس الرقم هتلاقي نفسك من 30 مليار إلى 24 مليار دولار ودا اعلان عن أزمة؛ اعلان عن فقدان ثقة ما وأن المواطن المصري في الخارج اللي بيودع في البنوك بقي يلاقي طرق أخرى التفافية أو مبيعتش الدولار بتاعه دا لابد على طول يقرأ مش بالإنكار والتجاهل والبحث عن مبررات ذرائع غير حقيقة ولكن يقرأ كمؤشر خطر ويتعالج.