الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

استراتيجية "أدنوك" الإماراتية للغاز تطمح لدور في مشاريع شرق المتوسط

شركة بترول أبوظبي
شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)

رجح تقرير لموقع "إنيرجي إنتل" المهتم بشؤون الطاقة أن دخول شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لأول مرة في قطاع التنقيب والإنتاج الدولي من خلال مشاركتها في شركة غاز شرق البحر الأبيض المتوسط يشير إلى نواياها في أن تصبح في المستقبل القريب موردًا رئيسيًا للغاز إلى أوروبا ويضيف عنصرًا جديدًا مهمًا إلى استراتيجية الغاز العملاقة للإمارات وبالفعل، أعلنت شركة أدنوك في وقت مبكر من العام الجاري، وتحديدًا في أواخر مارس أنها ستستثمر ملياري دولار في شركة "نيوميد إنيرجي" المنتجة للغاز البحري الإسرائيلي جنبًا إلى جنب مع شركة بريتش بتروليوم البريطانية، وهي صفقة لا تزال بحاجة إلى موافقة الجهات التنظيمية.

وأعلن المدير المالي لشركة بريتيش بتروليوم، أمس الثلاثاء إن شركة بريتش بتروليوم ستنقل أصولها إلى مشروع مشترك جديد تقوم بتأسيسه مع شركة أدنوك ويركز على تطوير موارد غاز جديدة في شرق البحر المتوسط وقالت الشركتان إنهما قدما عرضا لشراء حصة 50 بالمئة في شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية المنتجة للغاز البحري مقابل نحو ملياري دولار، وإنهما يشكلان مشروعا مشتركا وأعلنت الشركة في وقت سابق عن ارتفاع في أرباح الربع الأول إلى 5 مليارات دولار.

ما هو الجديد؟ مر بالفعل أكثر من عقد من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط ومنذ ذلك الحين، بعثت الآمال في أن "دبلوماسية الغاز" يمكن أن تعيد تشكيل العلاقات بشكل كبير بين دول الحوض - وحتى في مناطق أبعد وساهم إنشاء منتدى غاز إقليمي في هذا الاتجاه في التفكير ولكن احتمالات دبلوماسية الغاز تواجه تحديات كبيرة، وفقًا لموقع مجموعة الأزمات الألماني، وتعاني المنطقة من نزاعات مسلحة ونزاعات سياسية، بما في ذلك تلك التي تتعلق بإسرائيل وفلسطين وإسرائيل ولبنان؛ ثم قبرص وتركيا واليونان؛ وأكثر وأدى الوعد الذي لم يتحقق بشكل كامل بصادرات كبيرة من الغاز إلى أوروبا إلى تكثيف المنافسة، في حين فشلت دبلوماسية الغاز في معالجة الأسباب الكامنة وراء الصراعات.

ومع انهيار خطط الاتحاد الأوروبي لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز في المنطقة، حان الوقت لإعادة تفعيل التوقعات لدبلوماسية الغاز ويعتقد المراقبون أنه يجب على حكومات شرق البحر المتوسط التركيز على الأسواق والتعاون الإقليمي كما يجب أن تركز الجهات الفاعلة التي تسعى إلى حل النزاع على الديناميكيات السياسية، مع لعب دبلوماسية الغاز دورًا ثانويًا.

وأدت اكتشافات الغاز الأخيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى إحداث تحول في سوق الطاقة في المنطقة والعلاقات الاقتصادية، مما رفع الآمال بالتغيير الجيوسياسي أيضًا. كانت الولايات المتحدة رائدة فيما أسمته "دبلوماسية الغاز"، وتطمح إلى استخدام ثروة الطاقة الجديدة في المنطقة لجلب بلدانها المتنازعة إلى طاولة المفاوضات. 

شاركت إسرائيل ومصر، المستفيدان الرئيسيان من الاكتشافات الجديدة، في تأسيس منتدى غاز إقليمي. 

أطلق الاتحاد الأوروبي دراسة لخط أنابيب ينقل الغاز الإسرائيلي وربما القبرصي إلى أوروبا - وهو مشروع بدا في الوقت المناسب بالفعل بعد غزو موسكو الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، مما أدى إلى توقف الوصول إلى الغاز الروسي. لكن يبدو أن مشروع خط الأنابيب الآن قد مات، بسبب المخاوف التجارية والبيئية وفي هذا الصدد وغيره، أثبتت التوقعات الكبيرة لاكتشافات الغاز في شرق البحر المتوسط أنها ضخمة مما يعني أنه يجب على جميع الجهات الفاعلة الآن التركيز على هدف أكثر تواضعًا – وهو غرس نهج شامل للاستغلال لتعزيز التكامل والاستقرار الإقليميين - ومواصلة التحرك نحو مصادر الطاقة المتجددة.