الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بدء جلسة "النواب" لمواجهة وزير الأوقاف بعدد من الأدوات الرقابية

وزير الأوقاف الدكتور
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

بدأت منذ قليل أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، لمواجهة وزير الأوقاف بعدد من الأدوات الرقابية حول المشكلات المتعلقة بقطاع الأوقاف، وتشمل 125 طلب إحاطة، و3 طلبات مناقشة عامة، و15 سؤالا برلمانيا بمجموع 143 طلبا وسؤالا.

وتتضمن الأدوات الرقابية، طلبات إحاطة وأسئلة عن إنشاء وترميم وفرش المساجد، وطلبات إحاطة وأسئلة عن الخطاب الديني، والاهتمام بالخطباء ومقيمي الشعائر والعمال.

وتناقش الجلسة طلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة عن ارتفاع القيمة الإيجارية لأراضي وأملاك الأوقاف، وتقنين أوضاع واضعي اليد، وإجراءات استبدال أراضي الأوقاف لإقامة مشروعات عامة.

كما تناقش طلب مناقشة عامة مقدما من العضو عبدالمنعم إمام وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تسعير الأراضي الزراعية التابعة لهيئة الأوقاف، وطلب إحاطة وطلبا مناقشة عامة عن النزاع بين وزارة الأوقاف وهيئة الإصلاح الزراعي بشأن بعض الأراضي، بالإضافة إلى طلبا مناقشة عامة مقدمان من العضو أحمد بدران البعلي وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن حل النزاع بين هيئة الأوقاف المصرية وهيئة الإصلاح الزراعي بمركزي التل الكبير والقصاصين بمحافظة الإسماعيلية، ومن العضو محمد الصمودي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن حل النزاع بين هيئتي الأوقاف، والإصلاح الزراعي بشأن الأراضي المتداخلة بين الهيئتين.

وطلبات إحاطة مقدمة من العضو أحمد فرغلي، عن تأخير تسليم عدد 22 برجا بالإسكان الاجتماعي بمحافظة بورسعيد بموقعي الضواحي واللنش تنفيذ شركة المحمودية للمقاولات التابعة لوزارة الأوقاف، والعضو سيد قاسم، عن إهدار وزارة الأوقاف أكثر من 700 مليون جنيه في مشروع ورش الحرفيين الجديدة بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر. ومن العضو جيهان البيومي، عن تطوير منطقة طبطباي الواقعة في أول شارع المنيل التابعة لوزارة الأوقاف.