السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

يبلغ عدد العمالة غير المنتظمة 2.5 مليون عامل

بعد توجيه الرئيس.. تحرك حكومي عاجل لزيادة موارد صندوق العمالة غير المنتظمة

يبلغ عدد العمالة
يبلغ عدد العمالة غير المنتظمة 2.5 مليون عامل

بالتزامن مع توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم صندوق العمالة غير المنتظمة وإنشاء صندوق الطوارئ لتقديم إعانات لهم، خاطبت وزارة المالية كافة الجهات الحكومية باستقطاع مبالغ لصالح صندوق دعم العمالة غير المنتظمة من قيمة التعاقدات مع المقاولين. 

ووجه الكتاب الدوري الجهات الحكومية بإخطار الصندوق بالأعمال المنفذة والتعاقدات مع المقاولين وعدم صرف مستحقات المقاولين قبل استقطاع تلك المبالغ.

آخر قرارات للرئيس السيسي بشأن العمال

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس الإثنين، خلال احتفالية عيد العمال، حزمة من القرارات الجديدة بشأن تحسين أوضاع عمال مصر ومساندة العمالة غير المنتظمة.

موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة

ومن المقرر أن يبدأ صرف منحة العمالة غير المنتظمة الـ1000، عقب إنشاء صندوق الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، حيث ستقوم وزارة القوى العاملة بحصر الأسماء المسجلة في دفاتر مديريات القوى العاملة، ممن لم يسبق لهم الاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية.

ووفقًا لتصريحات وزير القوى العاملة حسن شحاتة، فإنه يبلغ عدد العمالة غير المنتظمة المسجلة رسميًا في دفاتر الوزارة، 355 ألف عامل غير منتظم، من إجمالي 2.5 مليون عامل غير منتظم، تستهدف الوزارة ضمهم للعمالة غير المنتظمة رسميًا؛ لتتمكن الحكومة من  تقديم الحماية والرعاية والخدمات المتكاملة لهم.

وأشاد الدكتور محمد عطية الفيومى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، وعضو مجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والتي تهدف إلى دعم العامل المصري والاهتمام بالعمالة غير المنتظمة.

وأوضح أن الرئيس السيسي منذ توليه، وهو يعطى اهتماما خاصا بالعمال وخاصة العمالة غير المنتظمة، من خلال تأمين مستقبلهم، فقد وجه الرئيس اليوم، بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة على أن يتم تحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه، وصرف إعانة عاجلة تقدر نحو 1000 جنيه لغير المستفيدين من برامج الحماية، بعد اكتمال الإجراءات القانونية، مما يؤكد أن القيادة السياسية تعطى للعامل مكانة متميزة في الجمهورية الجديدة.

وأضاف أن الرئيس السيسي، يتابع بكل اهتمام كل ما يخص العامل المصري، انطلاقا من رؤية مصر للجمهورية الجديدة والتي يحتل فيها العامل المصري ركن أساسي من أركان نجاح الدولة المصرية.

وأشار الفيومي إلى أهمية قرار الرئيس بإصدار وثيقة أمان لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة، وهو الأمر الذي عاني منه الكثير من العمال بسبب عدم وجود تأمين لحمايتهم في هذه الحالات، فهذا القرار جاء بمثابة إجراء لحماية عمال مصر، في الظروف الراهنة، ويؤكد مدى حرص الرئيس السيسي على دعم العمال بكل قوة.

وأكد أن الرئيس السيسي، حرص على توجيه الوزارات والقطاعات العمالية كافة بتنفيذ مبدأ نسبة الـ5% من أصحاب ذوي الهمم لتشغلهم وإعدادهم ليكونوا قيمة مضافة تخدم نظرية الرقي للعمل، فدائما ما يحرص فخامة الرئيس على دعم العمال والوقوف بجانبهم.

قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية عيد العمال