السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة توضح موقف الطلاب المصريين العائدين من السودان

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن العمل بين أجهزة الدولة لإعادة المصريين من السودان تم من خلال منظومة واحدة موضحة أنه تم التأكيد على دور كل جهة في هذه العملية.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كنا على تواصل مباشر مع جميع أعضاء الجالية وكنا نعرف أماكنهم ومع اليوم الأول لبداية الأزمة في السودان قمنا بتوزيع استمارة من اليوم الأول على كافة الطلاب الذين كانوا يدرسون فيه وتحتوي على كافة المعلومات الخاصة بهم لكي نقرر أماكن الاجلاء المناسبة لتكون الأقرب للطلاب حتى يكون هناك سرعة في التحرك".

وأضافت: "أصبح هناك تقييم لدينا بعد الحصول على المعلومات حتى نعد سيناريوهات التحرك سواء أماكن الاجلاء وكيفية الاجلاء وأعداد المواطنين الذين يتم اجلائهم وكل مؤسسة كانت تعرف دورها حتى يكون هناك نوع من التعاون".

وأكملت: "فمنا بالتعاون مع بعض الطلاب الذين يمتلكون شخصيات قيادية ليستعطوا المساعدة في عمليات الاجلاء وقمنا بإدارة الأمر من مصر".

وعن استيعاب الطلاب المصريين العائدين من السودان في الجامعات المصرية قالت جندي: "لدينا نماذج سابقة يمكن أن نهتدي بها وتصرفنا فيها بشكل منظم مثل حالة عودة الطلاب من أوكرانيا؛ اهتدينا بهذه النماذج والمجلس الأعلى للجامعات أعد يوم الاحد اجتماع للنظر في البدائل الممكنة والمتاحة لإعادة دمج الطلاب في الجامعات".

وواصلت: "لا يوجد بديل أمام الطلاب المصريين سوى استكمال دراستهم في مصر لأننا لا نعرف موعد استقرار الأوضاع في السودان؛ مصر لا تترك أبنائها وخاصة المجتهدين الذين يسعون للدراسة في القريب العاجل سيكون هناك توظيف لكل امكانياتنا لاستيعاب كافة الطلاب طبقا لظروفهم الخاصة".

وأشارت جندي إلى الطلاب المصريين المصابين جراء الصراع في السودان موضحة أنها قامت بزيارتهم في المستشفيات المصرية حيث يحصلون على العناية الطبية.

واختتمت: "الطالب المصاب وصل لمصر مصابا بشظايا في الظهر والطالبة تم توزيعها على مستشفى هليوبوليس؛ والطالب حالته صعبة أما الطالبة فهي مصابة بطلق ناري في ساقها وأجرت جراحة ناجحة اليوم وإن شاء الله يتم شفائهما على خير".