الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شركة الصالحية للسكر يوضح أهمية مصنع الشرقية الجديد

الرئيس يتفقد مصنع
الرئيس يتفقد مصنع السكر بالشرقية

أكد الدكتور خالد بدوي، رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية للسكر؛ أن صناعة السكر إحدى أقدم الصناعات في مصر، مشيرا إلى أن أول مصنع أنشئ عام 1861.

وقال بدوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "صناعة السكر توفر سلعة استراتيجية وهي تعتمد على الزراعة في الأساس سواء كانت القصب أو البنجر؛ ومصنع الشرقية للسكر يعد أحدث مصنع أنشئ في مصر بدأ تشغليه في 2019".

وأضاف: "الطاقة الإنتاجية للمصنع 250 ألف طن سكر من البنجر سنويا؛ بالإضافة إلى أنه يمتلك طاقة تكرير؛ بإمكان المصنع تكرير السكر الخام المستورد من الخارج وهو ما يرفع الطاقة الإنتاجية إلى 400 ألف طن سنويا وهي تعادل 25% من الإنتاج المحلي".

وتابع: "المصنع مؤسس على اعتبار أن يحتوي على خطي انتاج؛ ونعمل حاليا بخط واحد وفي المستقبل مع استقرار الصناعة بالنسبة إلينا ربما يكون هناك استقرار في عملية الإنتاج والزراعة؛ والتوسع في صناعة السكر دون زيادة الكميات المزروعة ستكون زيادة في الطاقة الإنتاجية دون وجود المادة الخام".

وأكمل: "تطوير الزراعة محور مهم للغاية لأن استصلاح الأراضي الصحراوية في مصر تحتاج إلى تكاليف مرتفعة ولكن لو قمنا بزيادة إنتاجية الفدان من خلال الزراعة الحديثة سنكون قد قمنا بزيادة الأرض الموجودة حاليا دون تكاليف كبيرة في الاستصلاح".

وأكمل: "الدولة تقوم بجهود استصلاح الأراضي على أكمل وجه؛ ولكن التكلفة مرتفعة للغاية ولكن يجب أن نقوم بزيادة إنتاجية الفدان في نفس الأرض بنفس التكلفة ونفس كميات المياه".

أوضح: "قمنا بتصدير منتجات العام الماضي بما يعادل 65 مليون دولار؛ التصدير في مصانع السكر يكون في المنتجات الثانوية مثل الأعلاف الناتجة عن البنجر يتم تصديرها بالإضافة إلى السكر ونقوم بتصديره للأسواق المجاورة مثل سوريا ولبنان والسودان واليمن وتركيا ودول أوروبية ونصدر الأعلاف إلى الصين وكوريا الجنوبية والتصدير متاح والجدوى الاقتصادية مرتفعة".

واختتم: "الشركة مكونة من عدد من المساهمين من القطاع الخاص المصري والقطاع العام ومؤسسات مالية عربية مثل الصندوق العربي للإنماء وبنك مصر وهذه الشراكة متميزة جدا وجعلت المشروع يصبح حقيقة".