السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

طلب إحاطة بشأن تداعيات الأزمة السودانية على أسوان

النائبة ريهام عبدالنبي
النائبة ريهام عبدالنبي

تقدمت النائبة ريهام عبدالنبي، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه إلى وزراء التنمية المحلية، والصحة، والتموين، والخارجية، النقل، بشأن استيضاح خطة الحكومة تجاه اللاجئين والنازحين بسبب أحداث السودان. 

وقالت النائبة: إن الدولة المصرية ومؤسساتها تحركت بشكل سريع وفعال ونجحت فى إجلاء عدد كبير من المصريين الراغبين فى مغادرة السودان، بسبب الأحداث الأخيرة، كما أكدت الدولة على فتح معابرها أمام أشقاءنا فى السودان.

وأضافت أن نتيجة لما حدث فى دولة السودان فقد نزح آلاف السودانيين وأيضا الكثير من الجنسيات الأخرى إلى مصر، مشيرة إلى أنه حتى الآن عبر آلاف السودانيين إلى الأراضي المصرية خاصة محافظة أسوان، حيث افترش السودانيين الحدائق، وامتلأت جميع الفنادق، وأصبح الحصول على رغيف العيش معاناة للكثيرين، بجانب وجود أزمة فى توفر المواد الغذائية، وكذا عدم توفر مساكن لغير القادرين، بجانب حدوث ضغط كبير على مرافق المحافظة من مستشفيات وبنية أساسية.

وطالبت النائبة، الحكومة بضرورة توضيح خطتها لمواجهة هذه الأزمة، وسبل دعم محافظة أسوان،  حيث أن إعداد اللاجئين فى تزايد مستمر، مع عدم توافر  معلومات تؤكد قرب انتهاء الاضطرابات فى السودان.

وشددت على ضرورة وضع خطة شاملة لمواجهة الأزمة وتداعياتها، خاصة فيما يخص المسكن والمأكل، وتشديد الرقابة الصحية على المنافذ، وكذا متابعة المعابر الحدودية  بشكل مكثف من قبل الأجهزة المعنية،  لحماية الأمن القومي المصري من تسرب مجموعات متطرفة أو إجرامية داحل البلاد.

وأشارت النائبة إلى أن محافظة أسوان تتحمل العبء الأكبر عن غيرها من المحافظات، لقربها من حدود السودان، ولذا يجب أن توضح الحكومة أيضا خطتها لدعم المحافظة، حيث أن الإعداد الكبيرة من اللاجئين تضغط على مرافق الدولة، وتستنزف الكثير من المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية اللازمة للحياة.