الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| الجيش السوداني يوافق على هدنة جديدة بوساطة سعودية أمريكية

الرئيس نيوز

أعلنت القوات المسلحة السودانية مساء اليوم الأحد أنها وافقت على تمديد الهدنة مع ميليشيا الدعم السريع لمدة 72 ساعة، على أن تبدأ اعتبارا من إنتهاء مدة الهدنة الحالية.

وفي بيان لها، قالت القوات المسلحة السودانية: "بناء على مساعي طلب الوساطة الأمريكية السعودية، وافقت القوات المسلحة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة على أن تبدأ اعتبارا من إنتهاء مدة الهدنة الحالية، على الرغم من رصدنا لنوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع، إلا أننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة مع جاهزيتنا التامة للتعامل مع أي خروقات".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قوات الدعم السريع في السودان تمديد أجل الهدنة الانسانية لـ72 ساعة اعتبارا من منتصف هذه الليلة. 

إلى ذلك، أكد نائب رئيس الإمارات منصور بن زايد آل نهيان، لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، على ضرورة تغليب صوت الحكمة وإعلاء مصالح السودان وضمان أمنه واستقراره.

وجاءت تصريحات منصور بن زايد خلال اتصال هاتفي، اليوم الأحد، مع البرهان، أعرب خلاله عن شكره وتقديره للتسهيلات التي توفّرت لعملية إجلاء رعايا دولة الإمارات والعديد من دول العالم الشقيقة والصديقة من السودان.

من جانبه أعرب الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، عن تقديره لمواقف دولة الإمارات الأصيلة تجاه أشقائها في مختلف الظروف، وحرصها على استقرار السودان وأمنه وسلمه، مؤكدًا الحرص المتبادل على تعزيز التعاون المشترك لما يخدم مصالح البلدين.

هذا وبحث الجانبان علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، إضافة لتطورات الأوضاع على الساحة السودانية، مؤكدًا في هذا السياق حرص دولة الإمارات على دعم جميع الحلول والمبادرات السياسية السلمية الرامية إلى وقف التصعيد وإنهاء الأزمة في السودان الشقيق بما يسهم في تعزيز استقراره وأمنه ويحقق تطلعات شعبه إلى التنمية والرخاء.

في السياق،  أفادت الشرطة السودانية، بأن قوات الاحتياطي المركزي هي فصيل تابع للشرطة، خرجت إلى الميدان أمس السبت، بهدف تأمين الأسواق وممتلكات المواطنين التي تعرضت للنهب والسلب والتخريب.

وقالت الشرطة في بيانها، إن قادة الفصيل هم ضباط تخرجوا من كلية علوم الشرطة والقانون، حيث تناولت وسائل التواصل الاجتماعي معلومات تفيد، بأن القوة التي خرجت تتبع للأمن الشعبي، وأن الضباط الذين يقودون هذه القوة هم في الأصل ضباط أمن، مشيرين إلى صورة أحد الضباط برتبة ملازم أول شرطة.

أشار بيان الشرطة، إلى أن الضابط المذكور هو الملازم أول شرطة حارث مبارك جبريل، من خرجي الدفعة 70 ثانويين.

أضاف البيان، "نأمل ألا ينساق المواطن وراء هذه الإشاعات التي تهدف إلى زعزعة استقرار وأمن المواطن، كما نشير إلى أن البنك المركزي سليم وأن الحريق الذي تم تداوله هو حريق قديم لأحد أفرع البنك".