الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مقترح للنائب أيمن أبوالعلا في قانون حيازة الكلاب يحظر إهمال الحيوانات

النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا

طالب النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بتعديل المادة 5 من مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، والمتعلقة بتوفير الرعاية للحيوانات الخطرة، مقترحا إضافة حظر إهمال تلك الحيوانات أو شل حركتها أو تعذيبها.

وقال أبو العلا خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم، إن الظواهر الحالية التى نراها، تجعلنا نشدد فى الالتزامات الواجبة على حائزى الحيوانات الخطرة والكلاب غير الخطرة، بما يضمن الاهتمام بها وعدم تعرضها للتعذيب والأذى المتعمد.

وأكد أن مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، هو رسالة للعالم تؤكد اهتمامنا بالمواثيق الدولية الخاصة بالحيوان، كما أنه يعد التزام دستوري بالمادة 45، وكذلك يتماشى مع ما نصت عليه جميع الكتب السماوية.

ونصت المادة 5 من المشروع على أنه «يلتزم حائز الحيوانات الخطرة بتوفير الرعاية الصحية لها وتحصينها ضد الأمراض التي يحددها الوزير المختص بناء على عرض السلطة المختصة، والإمساك بسجلات تتضمن التاريخ الطبي لها. كما يلتزم بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة للحيوانات الخطرة وفق الاشتراطات التي تحددها السلطة المختصة، وإطعامها بالغداء المناسب وبكميات كافية».

ومن جانبه، رد المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، أن المقترح في محله، ولكنه معالج فى قانون العقوبات، الذى يحظر القيام بأذى وتعذيب للحيوان.

وكان النائب أيمن أبو العلا تقدم قبل ذلك بتعديل للمادة 3 من مشروع القانون، والتى تنص على: يحظر اصطحاب أى من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة.

واقترح أبو العلا، تحديد تلك الأماكن العامة والأماكن المصرح للحيوان التواجد فيها والتى حال الخروج عنها يكون مخالفا.