الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة: مصر لا تتاجر باللاجئين وتقدم لهم كافة الخدمات

السفير نادر سعد -
السفير نادر سعد - المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن الدولة وضعت كافة الاستعدادات على الحدود المصرية – السودانية للتعامل مع التدفقات المتوقعة من الأشقاء النازحين نتيجة الصراع.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مصر تستضيف 9 مليون لاجئ؛ والرقم سبق وأن ذكره السيد الرئيس وربما يكون هناك زيادات".

وأضاف: "هناك دول استقبلت عدد اقل من ذلك وتحصل في مقابل ذلك على مساعدات سخية من المجتمع الدولي نتيجة استقبالهم ونحن ندبر الانفاق على اللاجئين داخليا من مواردنا ولم نتاجر يوما بأزمة اللاجئين ولا بأوضاعهم في مصر".

وتابع: "نقدم للاجئين كافة الخدمات التي يحصل عليها المصريين؛ والوضع صعب فيما يخص الأشقاء في السودان ولكن هناك خطط للتعامل من جانب الدولة المصرية في هذا الصدد".

وتطرق سعد للحديث عن مؤتمر رئيس الوزراء والذي تحدث خلاله عن الوضع الاقتصادي بالبلاد مشيرا إلى أن هناك شائعات وتكهنات ترسم صورة سيئة مؤخرا عن حالة الاقتصاد.

وأوضح: "رئيس الوزراء نفى أي احتمالية لتأخر الدولة المصرية عن سداد التزاماتها وقال إن مصر لم تتأخر تاريخيا عن سداد الديون ولن يحدث في المستقبل لأننا نعلم جيدا ما نقوم به وحجم الأموال التي نحتاج إليها لسداد هذه الديون".

وأكمل: "تصريحات السيد رئيس الوزراء كانت رسالة طمأنه للداخل والخارج؛ والرسالة الأخرى كانت عن برنامج الطروحات الذي اعتمدته الدولة المصرية ولا يعني عدم خروج الاخبار عن البرنامج أنه توقف".

وواصل: "هناك أمور تجري واستعدادات مختلفة وإجراءات يتم اتخاذها وليس من الصالح أن يتم الإعلان عنها لأن الأعلان قد يتسبب في مشكلات وخسائر للشركات التي ستطرح؛ هناك 32 شركة سوف يتم طرحها وهناك 2 مليار دولار سوف يتم الحصول عليها من ناتج بيع أسهم في هذه الشركات حتى يونيو المقبل".

واختتم: "رئيس الوزراء نفى تعثر طرح شركتي القوات المسلحة صافي ووطنية في البورصة ولكنه فاجأ الجميع أن هناك 10 شركات أخرى يتم تجهيزها حاليا من أجل طرحها خلال الفترة المقبلة مثلما حدث مع صافي ووطنية وهي مفاجأة سارة للجميع".