الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: ندرس استيراد اللحوم من تشاد والصومال

الدكتور على مصيلحي
الدكتور على مصيلحي وزير التموين

قال الدكتور على مصيلحي وزير التموين، إن المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية وصل إلى ٦ أشهر، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى يتم طرح القمح في البورصة السلعية للقطاع الخاص، وهو ما أحدث استقرارا في أسعار المكرونة، كما أن المخزون الاستراتيجي من القمح وصل ٢.٦ شهر من القمح في الوقت الذي يتم توريد القمح المحلي مع استمرار استيراد القمح خلال الموسم المحلي.

وأوضح وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت، إن ارتفاع أسعار العلف إحدى المشاكل الأساسية، وذلك بسبب القدرة على توفير العملة ونقص الذرة الصفراء المتاحة للعلف وفول الصويا، وهو الأمر الذي تسبب في نقص الأعلاف والفول الصويا، خاصة أن 45 % من الفول الصويا إنتاج محلي، وتم استيراد ١١٠ آلاف طن ذرة صفراء لأول مرة.

وقال وزير التموين، أنه تم استيراد 110 آلاف طن من الذرة الصفراء، مع بدء  طرحها في البورصة بسعر 13 ألفا و600 جنيه للطن لأصحاب مصانع الأعلاف من أجل إحداث تأثير على السعر الكلي للعلف وأحداث اتزان في أسعار الدواجن.

وقال إنه تم طرح الأرز على بطاقات التموين بسعر 10.5 جنيه للكيلو رغم طرحه في منافذ أهلا رمضان بسعر 14.5 جنيه بأقل من الأسواق الأخرى، وهو الأمر الذي يجعل الوزارة تدرس تحريك الأسعار تدريجيا للحفاظ على وصل السلع للمواطن.

وقال وزير التموين، إن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية حاليا، ومع الظروف الحالية هناك يتم بحث الصعوبات التي قد تواجه عمليات التوريد من السودان، حيث سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الجانب السوداني، مع دراسة استيراد اللحوم من تشاد والصومال لتعويض أي نقص توريد المنتج من أي مصدر آخر.