الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الحكومة تستهدف طرح 4 شركات قبل شهر يوليو المقبل

وزارة المالية المصرية
وزارة المالية المصرية

تستعد الحكومة لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية والإسراع في طرح حصص من الشركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي.

وقال مصدر مسئول لـ"الرئيس نيوز": “نستهدف طرح 4 شركات قبل يوليو المقبل، وذلك لضبط التدفقات النقدية”، متوقعًا حصيلة تصل إلى 2 مليار دولار من تلك الحصص المتوقعة.

وشدد المصدر، على التزام مصر بالإسراع في هذا الملف، وزيادة مشاركة القطاع الخاص ضمن وثيقة ملكية الدولة  والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق وطرحها للحوار المجتمعي.

وتسبب تأخر مصر في ملف الطروحات الحكومية في إرجاء المراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي لصرف الشريحة الثانية من القرض، وهو ما دفع لمناقشات ثنائية منتصف الشهر الجاري لتحريك المياه الراكدة.

قال المصدر، إن المناقشات تضمنت الإسراع في ملف الطروحات الحكومية وطرح حصص من الشركات الحكومية لمزيد من إدخال القطاع الخاص في الاقتصاد مع توفير تدفقات مالية نقدية تسهم في سد الفجوة التمويلية. 

وأضاف أن المناقشات أكدت ضرورة الحفاظ على سعر الصرف المرن لأنه الأهم للاقتصاد المصري للحفاظ على جاذبية الاقتصاد وزيادة التدفقات النقدية بالبلاد وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر. 

وشدد المصدر على محافظة مصر على المسار التنموي مع إعادة ترتيب أولويات الإنفاق والتحرر من النفقات غير الضرورية مع السير قدما نحو حماية الطبقات الأولى بالرعاية. 

وكان تأخر مصر في طرح شركات بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي وراء تأثر التدفقات مع الحديث حول تعويم مرتقب ساهم في إرجاء أيه خطوات استثمارية مع تراجع في تدفقات الأموال الساخنة واستثمارات الأجانب في أدوات الدين رغم ارتفاع مستويات الفائدة. 

وتوقع المصدر، بدء المراجعة أول مايو المقبل مع تقارب وجهات النظر والحديث حول مستجدات الوضع الاقتصادي المحلى والعالمي.