الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"بيزنس إنسايدر" تصنف مصر من بين أفضل الأسواق الناشئة للاستثمار الأجنبي

الرئيس نيوز

أصدرت شركة “كيرني” العالمية للاستشارات، "مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023"، والذي يوفر نظرة ثاقبة حول البلدان الأكثر جاذبية للمستثمرين.

وأوضح التقرير أن جنوب إفريقيا لا تزال وجهة استثمارية جذابة بسبب حكمها المستقر وإطارها القانوني القوي وإمكاناتها الفريدة للنمو.

وتحتل أيضًا الأسواق الناشئة الأخرى في إفريقيا، مثل مصر والمغرب وغانا، مرتبة في المؤشر، مع قيام المغرب ومصر بخطوات واسعة لتحسين مناخات الاستثمار.

وأصدرت شركة الاستشارات الإدارية العالمية، "مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023" المرتقب بشدة، والذي يوفر معلومات ثرية وموضوعية بشأن البلدان الأكثر جذبًا للمستثمرين ويكشف التقرير أيضًا عن اتجاهات الأسواق الناشئة، بما في ذلك تلك الموجودة في إفريقيا، مع التركيز على دول مثل مصر والمغرب وغانا وجنوب أفريقيا. 

وذكر التقرير، المعنون تقرير عن التنمية في العالم 2023: المهاجرون واللاجئون والمجتمعات، أن هجرة اليد العاملة يجب أن تكون جزءًا واضحًا من استراتيجية التنمية في البلدان المذكورة وتظل جنوب إفريقيا وجهة استثمارية جذابة، بفضل حكمها المستقر وإطارها القانوني القوي.

كما أشار إلى أن بيئة الأعمال في البلاد توفر فرصًا فريدة وإمكانات للنمو، مما يجعلها مركزًا استثماريًا بارزًا في مشهد الأسواق الناشئة.

وعلى الرغم من مواجهة التحديات المحلية، تواصل جنوب إفريقيا تعزيز بيئة مواتية للاستثمار، باعتبارها الاقتصاد الأكثر تقدمًا والأوسع نطاقًا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع مؤسسات مستقرة نسبيًا وسيادة القانون بالإضافة إلى ذلك، نفذ المغرب مؤخرًا مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، مما جعله أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

كما خطت مصر خطوات واسعة لتحسين مناخها الاستثماري، مثل إصدار قانون استثمار جديد يهدف إلى تحسين الشفافية والقدرة على التنبؤ للمستثمرين ومع ذلك، كانت غانا الدولة الأفريقية الوحيدة التي احتلت المرتبة الخامسة بين تصنيفات الأسواق الناشئة، مما يشير إلى الحاجة إلى مزيد من الجهود لجذب الاستثمار الأجنبي.

ويتضمن التقرير كذلك تصنيفًا حصريًا للأسواق الناشئة، يسلط الضوء على الصين والهند والإمارات العربية المتحدة وقطر وتايلاند والمملكة العربية السعودية كأفضل ستة أسواق ناشئة جاذبية للمستثمرين على مدى السنوات الثلاث المقبلة. 

كما تؤدي أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا أداءً قويًا، حيث احتلت البرازيل والمكسيك والأرجنتين وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وفيتنام مرتبة عالية.

وتؤكد هيمنة الأسواق المتقدمة على المراكز الأولى في المؤشر على التحدي الذي تواجهه الاقتصادات الناشئة في جذب اهتمام المستثمرين، حيث إنها تتنافس مع أسواق أكثر رسوخًا على الاهتمام ورأس المال. 

وينصح كيرني الشركات في الاقتصادات الناشئة بالتركيز على مزاياها الفريدة وإمكانات النمو والاستفادة منها في مشهد الأسواق الناشئة للتغلب على هذا التحدي.