الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "فرحة ودموع وممر شرفي".. العائدون من السودان يرون رحلة عودتهم لأرض الوطن

الرئيس نيوز

رصدت كاميرا صدى البلد اللحظات الأولى لوصول عدد من المصريين العائدين من السودان إلى مطار شرق القاهرة، إلى جانب مشاهد الفرحة والسعادة التي غمرت الجميع، وسط احتفاء بالغ.

وتواصل الطائرات المصريّة التحليق إلى قاعدة شرق القاهرة الجويّة، قادمة من المطارات السودانية المختلفة، بداية من مطار وادي حلفا وصولا إلى دنقلا، ومنه إلى بورتسودان، وعلى متنها المئات من المواطنين المصريين الذين كانوا عالقين في السودان بعد الاشتباكات التي دارت هناك على مدار الأيام الماضية.

ويتم استقبال المصريين العائدين من السودان في القاهرة بممر شرفي، والأعلام المصرية والورود احتفاء بعودتهم سالمين إلى أرض الوطن.

وتستقبل قاعدة شرق القاهرة الجوية المصريين العائدين من السودان، في قاعة كبار الزوار، وسط بهجة وفرحة من القلب ارتسمت على وجوه الجميع.

وقال أحد الشباب المصريين العائدين من السودان، إنه قضى نحو سنتين ونصف في الخرطوم، وبمجرد أن حدثت الاشتباكات، بادرت السفارة المصرية بالاتصال به وإبلاغه بالتطورات أولا بأول، من أجل الحفاظ على سلامته.

وأضاف خلال لقائه مع مراسل قناة صدى البلد، لدى عودته من السودان، أنّ تعليمات السفارة المصرية بالسودان كانت تدعو إلى الالتزام بالبقاء داخل المنازل وعدم التحرك بشكل فردي، وأخبرت الجالية بأن مصر تقف في ظهر أبنائها، وستنقلهم إلى الوطن في الوقت المناسب وهو ما حدث بالفعل.

وتابع أنّه منذ اليوم الأول من الاشتباكات كان الجميع يثق في قدرة مصر على إعادة الجالية المصرية رغم صعوبة الوضع في السودان، لافتا إلى أن القوات المسلحة والرئيس السيسي لا يتأخرون أبدا عن الشعب المصري.

أكدت إحدى السيدات العائدات من السودان، سهولة ويسر إجراءات الإجلاء من الأراضي السودانية بفضل الجهود المصريّة، التي سعت منذ اللحظة الأولى لاندلاع الاشتباكات إلى إعادة المصريين آمنين.

وقالت خلال لقائها مع مراسل قناة صدى البلد، لدى عودتها من السودان، إنها سجّلت بياناتها في القنصلية المصرية بالسودان، وأبلغوها بأنها ستصل مصر في اليوم التالي مباشرة.

وأضافت أنّ السلطات المصرية نقلتها عبر الطائرة إلى قاعدة شرق القاهرة الجوية، دون أن تتكبد أي عناء، مردفة: تحيا مصر.

وجّه أحد الشباب المصريين العائدين من السودان، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسلطات المصريّة، على تيسير إجراءات الإجلاء من السودان.

وقال خلال لقائه مع مراسل قناة صدى البلد، لدى عودته من السودان، أنّه كان يتابع تعليمات القنصلية المصرية بشان موعد العودة، لافتا إلى أن السفارة المصرية بالخرطوم لم تدخر جهدا لمساعدة أبنائها في جميع الأراضي السودانية.

وأضاف أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعودة المصريين من السودان كان بمثابة رسالة طمأنينة إلى جموع الجالية المصرية.

كشف عضو بعثة الري المصرية بالسوان، تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل علمية إجلاء المصريين من السودان، في خضم الاشتباكات المسلحة بين الأطراف المتصارعة منذ أيام.

وقال عضو البعثة المصرية بالسودان، خلال لقائه مع مراسل قناة صدى البلد، لدى عودته من السودان، أن السطات المصرية أصدرت تعليمات مفصلة إلى جميع أعضاء الجالية، من أجل ضمان سلامتهم.

وأضاف أن السفارة المصرية بالخرطوم وجّهت بضرورة الالتزام بالبقاء داخل الاستراحات لحين ورود تعليمات جديدة بالتحرك، مشيرا إلى أنّ عملية الإجلاء تمت بسلام ودقة واحترافية عالية.

أكد أحد المصريين العائدين من السودان، شعوره بقيمة وثقل وأهمية مصر، بعدما شاهد ما جرى من اشتباكات داخل الأراضي السودانية.

وقال خلال لقائه مع مراسل قناة صدى البلد، لدى عودته من السودان: الحمد لله على جيش مصر وقياداتها، الحمد لله على نعمة مصر، حسيت إني في بلد لها كيان وقادرة على حماية أبنائها.

واوضح أن القوات المسلحة المصرية نقلته رفقة آخرين عبر طائراتها من مطار دنقلا إلى شرق القاهرة، لافتا إلى أنه عندما شاهد أبناء الجيش المصري تخلله شعورا بالفخر والعزة.