الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي سابق: مصر بذلت جهودا كبيرة لإجلاء الرعايا من السودان

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير صلاح حليمة؛ نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية؛ أن مصر بذلت جهودا كبيرة من أجل إجلاء الرعايا المصريين وبعض الجنسيات الأخرى من السودان.

وقال حليمة في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "هذا الامر يعكس الخبرة المصرية في هذا المجال خاصة أن هناك سوابق عديدة لمصر في هذا الصدد وعلى النحو الذي في كل مرة يتم إعادة الرعايا المصريين من كافة المستويات بشكل أمن وسالم وبالسرعة المنشودة".

وأضاف: "هناك ما يقرب من 10 ألاف مواطن مصري في السودان وهناك منهم مكون عسكري ومكون البعثات الدبلوماسية ووزارة الري وبعثات من الطلاب في الجامعات السودانية بالإضافة لنشاط رجال الأعمال وهذه الأمور تعكس أن هناك جهد قوي لإعادة هؤلاء سالمين من خلال التنسيق والتشاور بين الأجهزة المعنية في مصر والسودان".

وتابع: "كل هذه الجهود موقع تقدير من الدولة ومواطنيها وهم يشعرون أن الدولة تتحرك حال وجود أي مشكلات واعادتهم إلى مصر على الفور".

وأكمل: "المصريين الذين يعودون من الخارج يتم عمل ترتيبات تخص أماكن عملهم وتوظيفهم وهذا ينطبق على العاملين في وزارة الري والخارجية؛ وعودة الطلاب من السودان في مثل هذه الظروف تتطلب تسكينهم وهذه الأعداد كبيرة لأن مصر لديها عدد لا بأس به في الجامعات والمدارس السودانية".

وأوضح: "مصر لها دور كبير فيما يتعلق بالإغاثة الإنسانية وخاصة مع السودان حين تواجه أزمات طبيعية أو إنسانية وهذه الخبرة تكون موجودة ومتوفرة حين يعود المصريين من الخارج؛ هناك عناية طبية ولكل العائدين حال وجود مشكلات".

وعن الإجراءات التي تتخذها مصر بخصوص السودانيين الذين يدخلون إلى مصر قال حليمة: "في مثل هذه الظروف تتخذ إجراءات أمنية لأنه ربما يندس البعض في وسط هؤلاء العائدين وقد يكون شخص له نشاط غير مرغوب وبالتالي يجب أن يكون هناك تدقيق وهو أمر طبيعي ويجب أن يتم".

واختتم: "يتم توفير الأجهزة والأفراد الذين يقومون بالتدقيق الأمني والسودانيين يتم معاملتهم معاملة المصريين وأعتقد أن هناك ترتيبات يتم العمل عليها لتسكينهم أسوة بأخوانهم السودانيين الموجودين في مصر ويقدر عددهم بـ6 مليون سوداني".