الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزارة الصحة السودانية تعلن أعداد الإصابات والقتلى جراء الاشتباكات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد إبراهيم؛ المتحدث باسم وزارة الصحة السودانية؛ أن الأرقام التي أعلنتها نقابة الأطباء السودانية بشأن الجرحى والقتلى جراء الاشتباكات غير صحيحة.

وقال إبراهيم في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هذه الأرقام التي أدلى بها هذا الجسم الغريب لا ندري مرجعتيه؛ هذه الأرقام غير صحيحة؛ نحن رصدنا أرقام أكبر من ذلك وهذه الأرقام بعيدة عن الواقع ويجب أن يحصل الإعلام على الأرقام من المصادر الرسمية".

وأضاف: "مجموع الإصابات حتى الان منذ يوم 15 أبريل وحتى صبيحة اليوم 2072 إصابة منها 1094 حالة في مستشفيات القطاع العام و978 في مستشفيات القطاع الخاص وهذه الأرقام تظهر حجم الخدمة المتوفرة".

وتابع: "الإصابات بين العسكريين من الطرفين 257 حالة منها 134 في مستشفيات القطاع العام؛ عدد الوفيات التي وصلت للمستشفيات 151 حالة وهذه الاعداد لا تشمل أي حالة لم ترد للمستشفيات سواء كان لتأكيد الوفاة أو توفيت اثناء العلاج؛ وهناك 100 حالة في المستشفيات الخاصة و51 حالة في المستشفيات العامة وهذه الأعداد في ولاية الخرطوم فقط".

وأكمل: "الإصابات في الخرطوم تساوي 50-60 من مجمل الإصابات و30% من عدد الوفيات؛ ومعظم الاشتباكات طوال الأيام الماضية كانت في الخرطوم".

وأوضح: "الأوضاع في السودان استثنائية وهي أوضاع حرب؛ يجب علينا إدارة الموارد المتاحة وإدارة الأماكن الأمنة وإدارة الحالات التي ترد للمستشفيات حتى لا تحدث كوارث وأعداد المستشفيات الموجودة حاليا كفيل بتقديم الخدمات الطارئة وشبه الطارئة".

وعن احتياجات القطاع الصحي السوداني حاليا قال إبراهيم: "القطاع الصحي يحتاج إلى مزيد من الكوادر؛ لأننا في ظروف حرب والكوادر الموجودة تقدم الخدمة على المستوى الأدنى؛ نناشد الكوادر الصحية التي تقطن قريبة من المستشفيات الانضمام إلى هذه المستشفيات".

وواصل: "لم يصل إلينا أي مساعدات من أي جهات خارجية ونعمل من المخزون الداخلي لدينا؛ نحن في حالة حرب ونرحب بالدعم من أي جهة كانت والباب مفتوح لأي مساعدات من أي جهة لأن السودان يعيش حرب ولا يعرف أحد متى تنتهي".

واختتم: "هناك تواصل مع جمعية قطر الخيرية التي توفر المساعدات الغذائية للكوادر العاملة وهناك تنسيق بين جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر".