السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رغم المعارك.. الأمم المتحدة تعلن بقاء المبعوث الأممي وعدد من موظفيها بالسودان

الرئيس نيوز

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس"، الاثنين، بقاء المبعوث الأممي فولكر بيرتس مع عدد بسيط من الموظفين في السودان بهدف "استخدام مساعيه الحميدة لتهدئة التوترات وإنهاء الأعمال العدائية".

وأشارت البعثة الأممية -في بيان- إلى نقل باقي موظفيها بـ"صورة مؤقتة" من الخرطوم إلى بورتسودان بـ"غرض إجلائهم إلى البلدان المجاورة للعمل عن بُعد".

وأكدت البعثة الأممية أن "الإجراء يأتي لتقليل المخاطر على سلامتهم، بينما يواصلون تقديم المساعدة للشعب السوداني"، معلنةً وصول "حوالي 700 من موظفي الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية الدولية، وموظفي السفارات وعائلاتهم إلى بورتسودان عن طريق البر".

وأفادت بإجلاء "43 من موظفي الأمم المتحدة المُعينين دوليًا و29 من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية من الجنينة (غرب دارفور) وزالنجي (وسط دارفور) إلى تشاد، بينما العمليات الأخرى جارية أو مخططة".

وقال فولكر بيرتس: "طرأ تعديل على طبيعة تواجدنا على الأرض في ضوء الوضع الأمني، لكن اسمحوا لي أن أؤكد لكم أنه لا توجد خطة أو تفكير بمغادرة الأمم المتحدة للسودان".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالبقاء في السودان ودعم الشعب السوداني بكل وسيلة ممكنة. وسنبذل قصارى جهدنا لإنقاذ الأرواح مع حماية سلامة أفرادنا".

وذكر البيان الأممي أن بيرتس "سيواصل استخدام مساعيه الحميدة، بالتنسيق الوثيق مع الشركاء، لتهدئة التوترات وإنهاء الأعمال العدائية في السودان".

ويعمل لدى الأمم المتحدة في السودان 877 موظف دولي و3272 موظف محلي، بإجمالي 4149 موظف وموظفة، بحسب البيان الأممي.