السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد تغيير الساعة في مصر 2023

موعد تغيير الساعة
موعد تغيير الساعة في مصر 2023

موعد تغيير الساعة في مصر 2023.. يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن موعد تغيير الساعة في مصر 2023، خاصة بعدما وافق مجلس النواب على طلب حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المقدم بخصوص هذا الشأن.

موعد تغيير الساعة في مصر 2023

ويعتبر التوقيت الصيفي، هو تغيير التوقيت الرسمي للبلاد من خلال تقديم عقارب الساعة لمدة 60 دقيقة، ويتم تطبيقه مرتين سنويًا ولمدة عدة أشهر من كل عام، وكان قد تم العمل به عدة مرات في مصر، ولكنه توقف عام 2016م.

وتقرر تغيير الساعة في مصر 2023؛ لتشهد توقيتين أحدهما صيفي والآخر شتوي، مدة كلٍ منهما 6 أشهر، عقب موافقة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ومجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

موعد تغيير الساعة في مصر 2023

ووفقًا لنص المادة الأولى من قانون تغيير التوقيت الصيفي، جاء فيه ما يلي: «اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر كل سنة ميلادية، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار 60 دقيقة».

كما نصت المادة الثانية من القانون ذاته، على نشر قانون العمل بالتوقيت الصيفي في الجريدة الرسمية ويعمل به في اليوم التالي لتاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

وأوضحت الدراسات التى أجريت على تغيير التوقيت الصيفي، بأنه يساعد في توفير نحو 10% من إجمالي استهلاك الطاقة، حيث يعد الهدف الرئيسي من تغيير التوقيت الصيفي في مصر 2023، هو المساهمة في الحصول على أكبر قدر من ترشيد الطاقة.

معنى تقديم الساعة وتأخيرها:

تقديم الساعة: تبكير الوقت لمدة 60 دقيقة فإذا كانت الآن 1 ظهرًا تكون 2 بعد الظهيرة.

تأخير الساعة: يكون بإرجاع عقرب الساعات 60 دقيقة، فبدلًا من كونها 1 بعد الظهر تصبح 12 ظهرًا.

وتتضمن مواعيد عمل المحلات في التوقيت الصيفي، يتم السماح للعمل في المحلات والمولات حتى الساعة 12 منتصف الليل، بينما يستثنى من هذه المواعيد الكافيهات والمطاعم والبازارات التي تم تحديد بدء العمل فيها من الساعة 5 فجرًا وحتى الواحدة بعد منتصف الليل.

اقرأ أيضًا

جاهز.. موعد صرف مرتبات شهر مايو 2023 للموظفين