الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تأهب ياباني استعدادا لإطلاق كوريا الشمالية أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري

اليابان تعزز حالة
اليابان تعزز حالة التأهب لاحتمال سقوط صاروخ كوري شمالي

أفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، بأن وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا وجه قوات الدفاع الذاتي اليابانية اليوم السبت، بزيادة الاستعدادات ورفع حالة التأهب لاحتمال سقوط صاروخ كوري شمالي فوق الأراضي اليابانية، من المقرر إطلاقه حاملا أول قمر صناعي للتجسس.

وذكرت مصادر حكومية يابانية، أن قوات الدفاع الذاتي ستعمل على نشر منظومات الدفاع الجوي الأمربكية الصنع "باتريوت" وسفينة مدمرة مجهزة بنظام إيجيس المضاد للصواريخ تحمل مقذوفات اعتراضية من طراز ستاندرد ميسايل -3.

وأفاد أحد المصادر بأن القوات "ستقوم باستعداداتها لتكون قادرة على الرد على أي إجراء قد يتسبب في إلحاق الضرر باليابان".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قد أعلن يوم الأربعاء الماضي أن بلاده انتهت من تطوير أول قمر صناعي للتجسس العسكري، وأنه أمر المسؤولين بالمضي قدما في إطلاقه كما هو مخطط، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأصدر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون تعليمات للمسئولين بالاستعداد لإطلاق أول قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري.

وذكر تقرير إعلامي رسمي في كوريا الشمالية اليوم الأربعاء، أن “كيم” وجه هذه التعليمات خلال تفتيش ميداني لوكالة تطوير الفضاء الكورية الشمالية في اليوم السابق، حيث تعهدت بيونج يانج باستكمال الاستعدادات لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري بحلول نهاية هذا الشهر.

ووفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، شدد “كيم” خلال الزيارة على أهمية التطور الفضائي كعامل “أساسي” لكوريا الشمالية للتقدم إلى قوة عالمية في مجالات مثل الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا.

وبحسب الوكالة، فإن “كيم” سلط الضوء على الإطلاق والتشغيل المخطط لهما لقمر الاستطلاع باعتباره “أولوية” في مواجهة الظروف الأمنية “المقلقة”، مثل التحركات لتعزيز التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.