الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البنتاجون يستعد لإجلاء محتمل لموظفي السفارة الأمريكية من السودان

الرئيس نيوز

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، أن وزارة الدفاع (البنتاجون) تضع قوات لها في حالة تأهب؛ بشأن احتمال إجلاء موظفي السفارة الأمريكية في الخرطوم.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الليفتنانت كولونيل فيل فينتورا - في بيان نقلت عنه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - إن القيادة الأمريكية في إفريقيا "تراقب الوضع في السودان وتجري تخطيطًا حكيمًا لحالات الطوارئ المختلفة".

وأضاف البيان "كجزء من هذا، نقوم بنشر قدرات إضافية في مكان قريب في المنطقة لأغراض الطوارئ المتعلقة بتأمين وربما تسهيل مغادرة موظفي السفارة الأمريكية من السودان، إذا اقتضت الظروف ذلك".

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي - للصحفيين - إن الولايات المتحدة لديها "تقديرات جيدة" لدبلوماسييها الذين يحتمون في أماكنهم، وأن وزارة الخارجية تحاول "جعلهم جميعًا متواجدين معًا من أجل سلامتهم".

وأضاف "من الواضح أننا ما زلنا قلقين للغاية بشأن العنف والقتال المستمر هناك. كان هناك ما يسمى بوقف إطلاق النار الليلة الماضية ولم يصمد طويلا وبالتالي لا يزال الناس يتعرضون للأذى".

وأشارت التحذيرات الأمنية من السفارة الأمريكية في الخرطوم إلى أنه من غير المرجح أن تنسق الحكومة إجلاء المواطنين الأمريكيين، لكن المسؤولين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم البالغ على سلامة الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في العاصمة.