الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية يوضح الموقع المتوقع لسقوط المركبة الفضائية الأمريكية

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن الموقع المتوقع لسقوط مركبة الفضاء التابعة إلى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وقال القاضي خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إحدى المراكب الفضائية لوكالة ناسا والتي أطلقت منذ 21 سنة وهي في طريقها للسقوط واختراق الغلاف الجوي وطبقا للحسابات سوف تخترق الغلاف الجوي الساعة 2:49 دقيقة بتوقيت القاهرة".

وأضاف: "من المتوقع أن تسقط المركبة الفضائية في بحر الصين؛ ونتمنى ألا يؤثر على موقعها العوامل الجوية؛ ومثل هذه المركبات تتفكك لأجزاء صغيرة فور اختراقها للغلاف الجوي وخطورتها لو سقطت الشظايا على منطقة مأهولة بالسكان وهذا الامر قد يسبب أضرار".

وتابع: "العام الماضي كان هناك عدد من الصواريخ الصينية وسقطت في المحيط ولم يكن لها أضرار على البشر والتقدم التكنولوجي في صناعة الفضاء جعلت الصواريخ والاقمار الصناعية حين تصطدم بالأرض لا يحدث لها أي تأثير سلبي".

وأكمل: "لدينا محطة لرصد الحطام الفضائي وهي الوحيدة في أفريقيا ومن خلال وحدة الحسابات الفلكية نستطيع أن نقول إن موقع سقوط السفينة قد يشهد بعض التغييرات؛ وسوف نتابع على موقع المعهد أولا بأول لو كان هناك أي تغيير".

وأوضح: "أحيانا قد يكون هناك إزاحة بسيطة نتيجة العوامل الجوية بعد اختراقها للغلاف الجوية؛ والأمر ليس له علاقة بالولايات المتحدة أو الصين وموقع سقوط السفينة مسألة فنية وهذه الحوادث تدخل بشكل أسبوعي وهناك صواريخ صغيرة تسقط على الأرض باستمرار ونتيجة التطور التكنولوجي يتم تصنيعها من مواد تؤدي إلى تفتتها حال اختراقها للغلاف الجوي للأرض".

ومن المقرر أن يسقط قمر صناعي "المركبة" التابعة لناسا من الفضاء لتتحطم على الأرض مساء الأربعاء بالتوقيت الشرقي، مع احتمال واحد من بين 2500 لأن يقتل شخصا ما.

وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية أن القمر الصناعي البالغ وزنه 300 كج، وهو على غرار آلة بيع، سيدخل الغلاف الجوي للأرض في الساعة 9:30 مساء بالتوقيت الشرقي يوم الأربعاء 19 أبري مع احتراق معظمه في السماء أثناء الهبوط.

ومن المتوقع أن تنجو بعض مكوناته من الاحتراق، لكن وكالة الفضاء الأمريكية تقول في بيان لها إن "خطر حدوث ضرر لأي شخص على الأرض منخفض - نحو 1 من أصل 2467 احتمالا".