الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

لحل أزمة الأعلاف.. النائب أمين مسعود يطالب بزيادة المساحات المزروعة بالذرة وفول الصويا

 المهندس أمين مسعود
المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب

طالب المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب، الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات ومنح المزيد من الحوافز التشجيعية للمزارعين لزيادة المساحات المزروعة من الذرة وفول الصويا للقضاء على أزمة الاعلاف ومواجهة جميع المشكلات والأزمات التي تواجه صناعة الدواجن التي أثرت بشكل كبير على الإنتاج خلال الفترات الماضية وأدت إلى ارتفاع أسعارها على الرغم من الإفراج عن بعض شحنات العلف فى ظل تذبذب سعر الدولار وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

جاء ذلك فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد معيط وزير المالية.

وتساءل مسعود عن أسباب عدم تنفيذ الحكومة لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي مطالبًا من الحكومة تحديد أسعار جميع المحاصيل الزراعية قبل زراعتها بتوقيت مناسب على أن تكون الأسعار مناسبة وتتماشى مع الأسعار العالمية للمحاصيل الزراعية لتحقيق هامش ربح مناسب للمزارعين خاصة في ظل الارتفاع الكبير فى أسعار مستلزمات الزراعة.

وأكد أن من أهم الأعلاف المستوردة الذرة الصفراء والشامية والصويا والتي يتم استيرادهما من روسيا وأوكرانيا كمصدر أساسى للتغذية بنسبة 100% بالإضافة إلى الخامات الأخرى التى تدخل فى صناعته كعلف مركز.

وأوضح أن الاستيراد سيظل أحد الحلول المؤقتة وليس الحل القطعى لحل المشكلة حيث يتم الاستيراد من الدول المنتجة للدواجن والتى تقوم بالتصدير بأسعار معقولة مثل البرازيل والهند والأرجنتين وتركيا.

وقال مسعود إن الحل الجذري والأمثل هو العمل على زيادة مساحات الأفدنة المنزرعة من محاصيل الذرة الصفراء والذرة الشامية وفول الصويا بدلا من الاعتماد على الاستيراد من الخارج، مؤكدًا أن زيادات المساحات المزروعة من هذه المحاصيل سيعمل على خفض الفاتورة الاستيرادية والعودة مجددًا الى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الدواجن.