الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

تفاصيل عزل مرتضى منصور اليوم.. القصة الكاملة

مرتضى
مرتضى

يبحث الكثير من عشاق الساحرة المستديرة في مصر والعالم العربي عن عزل مرتضى منصور اليوم، خاصة عقب قرار محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بإعلان انتهاء ولاية مجلس إدارة نادي الزمالك المنتخب.

يستعرض موقع الرئيس نيوز تفاصيل عزل مرتضى منصور اليوم والقصة الكاملة

عزل مرتضى منصور اليوم

 

وأمس الأحد، أعلنت المحكمة قبول الطعون المقدمة في الدعوى القضائية المقامة من عضو الجمعية العمومية بنادي الزمالك، التي طالب فيها بوقف تنفيذ، وإلغاء قرار الجهة الإدارية السلبي بالامتناع عن التدخل.

وألزمت المحكمة، مجلس إدارة نادي الزمالك، بالدعوة لانتخاب رئيس للنادي في أقرب حمعية عمومية، حيث قضت بزوال صفة مرتضى منصور كرئيس للنادي، وإمهال وزير الشبلاب بمد مهلة الدعوة الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية العادية لنهاية شهر فبراير 2022.

حكم عزل مرتضى منصور اليوم

 

وجاء نص حكم المحكمة كالتالي: "إنه سبق أن تقدم مقيمو الدعاوى بطلب للمدعى عليهم بشأن إصدار قرارهم بما لهم من سلطة إشرافية على الهيئات الرياضية بتنفيذ أحكام قانون الرياضة ولائحة النظام الأساسي لنادي الزمالك للألعاب الرياضية اللائحة الاسترشادية، وذلك لفقدان رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية مرتضى منصور أحد اشتراطات عضوية مجلس الإدارة بصدور أحكام جنائية نهائية بعقوبات مقيدة للحرية ضده، وذلك حيث إن المدعى عليه الرابع قد صدر ضده حكما في الجنحة رقم 45 لسنة 2022 جنح اقتصادي بجلسة 27 مارس 2022 والقاضي منطوقه: «حكمت المحكمة حضوري شخصي: أولًا: بحبس المتهم مرتضى أحمد محمد منصور، مع الشغل وكفالة عشرة آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه وإلزامه بأن يؤدي لكل مدعي من المدعين بالحق المدني مبلغ عشرة آلاف جنيه تعويضًا مدنيًا مؤقتًا وإلزام المتهم بمصاريف الدعويين المدنية والجنائية ومبلغ خمسين جنيها أتعاب محاماة».

وقد طعن المدعى عليه الرابع على ذلك الحكم بموجب الاستئناف رقم 339 لسنة 2022 جنح مستأنف اقتصادي، وحيث إنه بجلسة ۲۰۲۲/۷/۱۷ أصدرت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية حكمها في الاستئناف والقاضي منطوقه: «حكمت المحكمة: حضوريًا بقبول الاستئناف شكلًا وفي الموضوع: برفضه وتأييد الحكم المستأنف وأمرت بوقف تنفيذ عقوبة الحبس».

وبحسب تقرير هيئة المفوضين، فإن مرتضى منصور افتقد أحد اشتراطات عضوية مجلس الإدارة بصدور أحكام جنائية نهائية بعقوبات مقيدة للحرية ضده، حيث طالب التقرير مجلس الدولة بإلزام مجلس إدارة الزمالك بالدعوة إلى جمعية عمومية، لانتخاب رئيس جديد لنادي الزمالك، يكمل الدورة الانتخابية من 2021 إلى 2025.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الشباب محمد الشاذلي، أننا سنقوم بتنفيذ الحكم فورًا حين وصول منطوق الحكم رسميًا من القضاء الإداري.

وأضاف الشاذلي، بأنه سيتم إجراء الانتخابات في شهر أغسطس أو سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، وخلال الفترة قبل إجراء الانتخابات سيتم ترشيح رئيسا من مجلس إدارة نادي الزمالك، ولا يجوز لمجلس الزمالك الحالي رفض اختيار رئيسا من بين الأعضاء.

الجدير بالذكر أن المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك كان قد تم سجنه لمدة شهر، وذلك تنفيذًا للحكم الصادر ضده بتهمة سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.