الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موضوع خطبة العيد 2023 مكتوبة كاملة

الرئيس نيوز

موضوع خطبة العيد 2023 مكتوبة كاملة.. تتزايد معدلات بحث الكثير من المسلمين في مختلف محافظات الجمهورية، عبر محركات البحث الشهيرة "جوجل"، عن موضوع خطبة العيد 2023، خاصة وتحدد وزارة الأوقاف موضوع الخطبة القادمة قبل موعدها بوقت كافٍ؛ لتمكين الخطباء من التحضير لها جيدًا.

وشددت الوزارة، على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية كخطبة الجمعة.

موضوع خطبة العيد 2023 مكتوبة كاملة

ومن المحتمل أن يوافق عيد الفطر المبارك هذا العام، يوم الجمعة القادمة، والمعول عليه في ذلك هو الرؤية الشرعية التي تعلنها دار الإفتاء المصرية.

وعلى سبيل الاحتياط، نوهت الأوقاف، إلي جميع المصلين بأنه إذا اجتمع صلاة العيد والجمعة في يوم واحد، فإن الصلاتين ستؤديان جماعة في نفس اليوم، كل صلاة في موعدها المحدد لها.

وشددت على جميع الأئمة بأداء الشعيرتين والخطبتين وفق المهام المكلفين بها من مديريات الأوقاف التابعين لها، أما بالنسبة لعموم المصلين فالأفضل لمن يتيسر له حضور الجماعتين أن يفعل.

أما من يشق عليه حضور الجماعتين لبعد مسافة أو نحوه كبعض سكان المناطق الجبلية أو الصحراوية البعيدة عن أماكن إقامة الجمع والأعياد فلهم في ذلك اليوم الأخذ برخصة الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين عن حضور الجماعة الأخرى.

وأضافت بأنه على من أخذ برخصة الاكتفاء بحضور العيد عن الجمعة من عموم المصلين أن يصلي الظهر أربع ركعات، أما من تيسر الأمر له ولَم يجد مشقة في حضور الجماعتين فالأولى حضورهما بغية الأجر والثواب العظيم، مع تأكيدنا على فطنة الإمام في تخفيف خطبته فيهما مراعاة لأحوال الناس في العيد.

وبدوره، نشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موضوع خطبة عيد الفطر المبارك 1444 - 2023، بتاريخ 21 أبريل 2023، بعنوان حق الرحم، والذي أكد فيه أن صلة الرحم من كمال الإيمان وحسن الإسلام، وهي متحققة بالتواصل والتزاور بين الأهل والأقارب والصدقة على فقيرهم والتجاوز عن الجافي منهم؛ ما يسهم في تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين المجتمع كله.

نص خطبة الجمعة القادمة 

وجاء في نص موضوع خطبة الجمعة المقبلة لوزارة الأوقاف عن حق الرحم: وحق الرحم أصيل في ديننا الحنيف، ويكفي الرحم شرفًا أن الحق سبحانه شق لها اسما من أسمائه، ووعدها بأن يصل من وصلها، ويقطع من قطعها، يقول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَتْ: هَذَا مَقَامُ الْعَائِدِ مِنْ القطيعةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قَالَ: فذاك لك)، ويكفيها أهميةً أنها شاهدة يوم القيامة للإنسان إن وصلها وشاهدة عليه إن قطعها.

اقرأ أيضًا

خطبة عيد الفطر 2023 من وزارة الأوقاف مكتوبة 

موعد صلاة العيد في المحافظات:

محافظة القاهرة: الساعة 5:48 صباحا 
محافظة الجيزة: الساعة 5:47 صباحا
محافظة القليوبية: الساعة 5:48 صباحا
محافظة الإسكندرية: الساعة 5:52 صباحا
محافظة المنوفية: الساعة 5:50 صباحا
محافظة الدقهلية: الساعة 5:47 صباحا
محافظة الغربية: الساعة 5:48 صباحا
محافظة الشرقية: الساعة 5:47 صباحا
محافظة البحيرة: الساعة 5:50 صباحا
محافظة كفر الشيخ: الساعة 5:48 صباحا
محافظة دمياط: الساعة 5:44 صباحا.
محافظة الفيوم: الساعة 5:51 صباحا
محافظة بني سويف: الساعة 5:50 صباحا
محافظة المنيا: الساعة 5:52 صباحا
محافظة أسيوط: الساعة 5:52 صباحا
محافظة قنا: الساعة 5:47 صباحا
محافظة الوادي الجديد: الساعة 6:04 صباحا
محافظة سوهاج: الساعة 5:50 صباحًا.
محافظة الأقصر: الساعة 5:47 صباحا.


محافظة أسوان: الساعة 5:48 صباحا
محافظة البحر الأحمر: الساعة 5:40 صباحًا 
محافظة السويس: الساعة 5:43 صباحا 
محافظة الإسماعيلية: الساعة 5:44 صباحا 
محافظة بورسعيد: الساعة 5:43 صباحا 
محافظة شمال سيناء: الساعة 5:37 صباحا 
محافظة جنوب سيناء: الساعة 5:42 صباحا 
محافظة مطروح: الساعة 6:03 صباحا.